ملامح صبح

علاقة غازي القصيبي بالأدب الشعبي

رؤية: صالح النعاشي

الراغب بالدخول الى عالم الدكتور غازي القصيبي يرحمه الله الأدبي سيجد الكثير من الأبواب لهذا العالم الأدبي الفسيح هذا العالم الذي سيكون من الإنصاف الكتابة عنه بإعجاب وقبول متناهي وسيكون كذلك من الإنصاف نقده والقدح في ما يحتويه.

لقد نوع القصيبي تعاطيه مع فنون الأدب حتى أنه من الممكن أن تجده في أي ابواب الأدب تشاء فبينما هو شاعر كبير هو روائي متمكن وقاص وحكواتي رائع وناقد مستقل وقارئ مختلف وفي كل من هذه الفنون فقد أشبعه الكتاب بالنقد الشامل للمدح والذم وهنا سنتحدث عن الدكتور غازي القصيبي من زاوية أخرى وباب من أبواب الأدب أنه علاقة القصيبي بالأدب الشعبي عموماً والشعر النبطي تحديداً .

لقد وقف الدكتور غازي القصيبي منذ القدم موقف المحايد في حرب أدباء الفصيح على الشعر النبطي بل ربما عرف عنه موقع القبول وربما الدعم لهذا الأدب وربما يعود سبب ذلك الى صداقته بالأديب الشاعر الكبير عبدالرحمن رفيع الذي جمع مابين الكتابة بالشعر الفصيح والكتابة بالشعر العامي وأوجدهما قرينان لا يفترقان في أمسياته وحظوره الأدبي اياً كان موقع تواجده .

لقد عرف عن الدكتور القصيبي أنه صاحب أطلاع جيد على النتاج الشعري لشعراء الشعر النبطي بل أنه أبدى رائه في بعض منها ومن ذلك رائه في ديوان الشاعر الأمير عبدالعزيز بن سعود ( السامر ) حينما وصف الديوان بإنه ( ديوان عامر حافل ).

أما على صعيد تعاطيه شخصياً لهذا النوع من الأدب وهو قمة الاعتراف به فلم يعرف عنه ذلك الا ما قبل صدور روايته الشهيرة ( ابو شلاخ البرمائي ) والتي أستخدم فيها الكثير من الألفاظ العامية والتي يكفي أقتباس أسم الشخصية الرئيسية من لفظ عامي دلالة على ذلك .

في روايته تلك أختار أن تكون الشخصية الرئيسية للعمل ( ابو شلاخ البرمائي ) شاعر شعبي ولا أريد أن أدخل في متاهات التساؤل عن سر العلاقة بين ذلك الاختيار والشخصية التي كانت مثال للكذب وهل هو مقصود أم لا فكل ما يهمنا هو ما ورد على لسان تلك الشخصية حينما أراد المفاضلة بين الشعر الفصيح أو الشاعر الفصيح تحديداً والشاعر النبطي وما أورده شيطان الشعر النبطي ( نبيطان ) من أسباب تفضل الشعر النبطي على الشعر الفصيح والتي كانت كالآتي ( اولاً , معظم شعراء النبط من الطبقات العليا , وبعضهم من رؤساء الدول أو من في حكمهم وهم , في أسوأ الأحوال , من الميسورين بينما تجد أن شعراء الفصحى من المسحوقين والمنتوفين والمعتريّن , مع استثناءات نادرة . ثانياً , لا يحب المطربون سوى شعر النبط , وعدد قصائد الفصحى المغناة لا تتجاوز واحد في المليون .

ثالثاً , أمسيات الشعر النبطي تغص بالآلاف , أما أمسيات الشعر الفصيح فلا يحضرها سوى الشاعر وعريف الحفلة والفرّاش والمسؤول عن تنظيف القاعة . رابعاً , الشعر النبطي يفهمه العامة والخاصة , المتعلمون والأميون , أما شعر الفصيح فلا يفهمه سوى أدونيس وقاسم حداد وكمال أبو ديب . خامساً , الشعر النبطي أقصر طريق الى قلوب الحسان ) انتهى كلام القصيبي على لسان شخصية الرواية ( ابو شلاخ البرمائي ) .

أما الأهم من وجود الفاظ عامية في الرواية ورائ الدكتور غازي عن الشعر النبطي هو ما ورد في هذه الرواية من قصائد وأبيات نبطية كتبها القصيبي والتي تنوعت موضوعاتها بين المدح والهجاء والغزل والفخر … والتي سوف نتطرق الى نماذج منها بشي من القراءة والتمعن فيها .

سأبدأ بهذين البيتين لما فيهما من حس شعري جميل..يقول يرحمه الله:

أبكي على وضحا نهاري وليلي
مير البكا ما رد للناس غايـب
باصبر على بلواي صبر جميلي
وبلواي يا وضحا فراق الحبايب

القارئ لهما سيجد أنه أمام ابيات تقطر عذوبة ببناء شعري جميل من شاعر متمكن لن يخطر في بال المتلقي أن يكون شاعرهما شاعر فصيح ليس لها نتاج شعري نبطي معروف يسبق هذه الرواية وما ورد بها من شعر.

لم تحظر كلمة ولا إحساسا في الشعر النبطي عموماً كما حظرت كلمة ( يا ونتي ) ومشتقاتها وربما ليس هناك شاعر نبطي صاحب تجربة طويلة ليس له قصيدة بها بيت يضم هذا المعنى ومن هنا كان من المتوقع حضورها في ابيات القصيبي في هذه الرواية وهنا يقول:

يـا ونـة ونيتهـا فـي الظلامـي
دمعة على وضحا ولعنة على الداب
وعيني بدمعتهـا تعـاف المنامـي
وقلبي كما العصفور من فوقه عقاب

وهنا أبيات تبين مقدرة القصيبي على طرق أنواع مختلفة من البحور سأ وردها بلا تعليق للقراءة فقط والأطلاع مثل:

على ريتا خفـق قلبـي
خفق قلبي علـى ريتـا
يامحلاها ومـا أزينهـا
مـن السكـر فتافيتـا
نسيت يوم شفتك الجازي
نسيت جهيـر وصيتـا

وكذالك:
ياحيف يا ذا الزمن يا حيف
تحل الخرب وكـر الطيـر
بعد روزفلت يجي ترومان؟!
وذاك حصان وهـذا عيـر
دعيت ربي عليـك دعـوة
عسى أنك ما تشوف الخير

وقوله :
خذ مني هـذي الحكمـة
خذها درس من دروسـك
اللي يحبك لجل فلوسـك
لين يا خذها منك يدوسك
واللي يحبك لجل الحاجـة
لين الحاجة تقضي يدوسك
اللي يحبك لأنـه يحبـك
هذا طول عمره يبوسـك
وقوله :
لبـن عصفـور ياعالـم
من اللي يبيع لبن عصفور
مذيعة في (البسي) طارت
بقلبـي والقلـوب طيـور

وتـتـدلـل وتـتـدلـع
وتتغنـج وقلبـي يـفـور
الا يازيـنـة البسـطـة
وياحـوريـة الـدامـور

فديـت لبنـان وسكانـه
وأهل بيروت وصيدا وصور

وهناك الكثير من الأبيات التي اتسمت بالسخرية المعبرة والتي أجاد يرحمه الله في معالجة وتصوير الكثير من القضايا عبرها .
بقي أن نقول ان طرقنا لهذا الباب من أبواب الأديب الكبير الدكتور غازي القصيبي هو من باب تبيان أن الأدب الشعبي ليس دوني الموقع وأن أستخدامه في عمل روائي كبير من قامة أدبية كبيرة هو دلالة على ما يتمتع به هذا الأدب من أمكانيات تخوله للتواجد على الصعيد النخبوي بما يستحقه من حظور وأن من يعيش تناقض رفض هذا الأدب ومحاولة نسفه بينما هو متواجد في حديثه وأغانيه وتخاطبه اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *