اجتماعية مقالات الكتاب

إن العالم يتحول .. الحيرة ….

اتصلت بي احدى قريباتي ..وقالت لي انا في حيرة .. الآن شاهدت مقطعا لبيل جيتس وستيف جوبز ..انهما يمنعان اطفالهما من استعمال الهواتف الذكية واللوحيات خارج اطار المدرسة والدروس حتى بلوغهم سن 14 سنة وقالوا ايضا ان كل من يعمل في السيلكون فالي يفعلون نفس الشئ ..؟!

يقول علماء النفس ..ان ادمان الاطفال في بداية اعمارهم على استعمال الاجهزة اللوحية بأنواعها يؤثر بقوة على تكوين مخ الطفل .. حيث انه في هذه المرحلة تتم عمليات تكوين المخ واكتمال الشبكة العصبية له ..ولكي تكتسب هذه العملية النجاح والتكامل المطلوب ..فيجب ان لا نلجأ الي التشويش عليها من الخارج ..نتيجة الوصول الى حلول ومعلومات جاهزة ..وذلك عن طريق استعمال اللوحيات ..دون ممارسة قدرات ومهارات التحليل والتجربة والبحث والوصول الي نتائج ناجحة من خلال .. عمليات التفكير ..

يقول جيم تيلور احد علماء النفس .. ان التفكير هو العملية الذهنية والقدرة علي البحث عن الاسباب بناءا علي التجارب والخبرة والمعرفة التي يكتسبها الانسان .. اثناء حياته .. والتي هي من نتاج المواقف والتحديات وكيفية التعامل معها بنجاح.
الا ان التكنولوجيا الحديثة وعن طريق تواصل الانترنت الكوني .. والتطبيقات الالكترونية ..تقدم الاجابات الجاهزة لحلول المشاكل ..وتمنع الاطفال في سن مبكرة وتحرمهم من ممارسة مهارات وقدرات التفكير المستمدة من المعرفة والخبرة والتجربة وعمليات البحث الذاتية .. والوصول الي نتائج محددة.

يا اصدقائي .. لا نستطيع اليوم ان نقيم مدى تاثير التكنولوجيا علي قدرات التفكير وتبعاته علي الاطفال والكبار نظرا لعمرها الزمني القصير .. والذي لا يتيح لنا الوصول الي نتائج مؤكدة.

وأيضا لا نعلم الى اي مدي ستؤثر تكنولوجيا اللوحيات وغيرها علي قدرات الدماغ الاخرى كالابداع .. والتسبيب وحل المشكلات ..واتخاذ القرارات .. والتعلم ..واتقان اللغات ..وعمليات التذكر ..والقدرة علي الملاحظة .. وسرعة البديهة .. والتعرف علي الوجوه والاشخاص والاحداث .. والابعاد الزمكانية ..الخ.. .

هذا ويقول العالم .. ايريك سيجمان .. ان الضرر الشديد الذي يحدثه استعمال اللوحيات في مخ الاطفال وخصوصا ما بين الثانية والثالثة من العمر لا يمكن علاجه للاسباب التي ذكرناها سابقا ..الي جانب انه يسبب للطفل الكسل في التفكير ..وتشتيت الذهن ..وعدم التركيز ..وغيرها علي القدرات والمهارات المهمة في الحياة.

وباختصار شديد .. اولا .. يجب ان نكتفي بالاوقات المدرسية التي يقضيها الطفل مع اللوحيات ..وثانيا يجب علي الوالدين ان يتيحا للطفل التعامل مع اللوحيات ساعة واحدة في اليوم حتي لا نحرمه من تطوير مهارت البحث والتصفح عبر الانترنت ..
واخيرا ..قفل الاجهزة واللوحيات بعد ساعة من الاستعمال يوميا ..وترك الطفل يقضي وقته في ممارسة العاب ونشاطات اخري .. حتي يستطيع ان يفرق ما بين الحياة الواقعية ..والعالم الافتراضي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *