الرياضة

صفقات ساخنة تزين الأسبوع الأول للفترة الشتوية

متابعة – خالد الحامد

دخلت الأندية السعودية، سوق الانتقالات الشتوية في أسبوعها الأول بكل قوة؛ من أجل تدعيم صفوفها، لأهداف متباينة، فمنها من يهدف للمنافسة على لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، كالهلال والنصر والأهلي والتعاون، ومنها من يسعى للهروب من شبح الهبوط كالاتحاد وأحد والفيحاء. وقد بدأت الفترة الشتوية يوم الإثنين 7 يناير، وتنتهي يوم الإثنين 4 فبراير القادم .

وقد تمكن فريق الهلال من ضم الإسباني جوناثان سوريانو، لاعب بكين سينوبو جوان الصيني، البالغ من العمر 33 عامًا ، وإعادة قيد اللاعب نواف العابد في كشوفات الفريق الأول بعد أن حولته للاستثمار في الفترة الماضية لعدم قدرة الفريق على الاستفادة منه فنيا؛ لانشغاله بالبرنامج التأهيلي ، وتبحث الإدارة الهلالية عن لاعب آخر وتحديدا في مركز الدفاع .

في حين اتجه الأهلي للتعاقد مع المهاجم عثمان الحاج ( الرنقي ) تشادي ( مواليد المملكة، من نادي جدة ) ولم تحسم إدارة النادي قرارها بشأن البدلاء الراحلين، ماعدا الإسباني أليكسيس والمصري عبدالله السعيد، وتحيط الشكوك بالثلاثي محمد عبدالشافي والثنائي الإسباني روانو وخوسيه خورادو في ظل عدم ممانعة الجهاز الفني لرحيلهم .

في حين نجح النصر في استقطاباته الأجنبية ؛ مما جعله من أكثر فرق الدوري استفادة من العنصر الأجنبي، وإن كانت الإدارة تبحث عن بدلاء للثنائي برونو أوفيني، وبرادلي جونز .

أما الاتحاد فقد أعلن عن تعاقده مع الحارس البرازيلي مارسيلو غروهي، والإيفواري لاعب الوسط سيكو سانوغو، والمهاجم غاري رودريغيز من كاب فيردي، والمغربي مانويل مروان دا كوستا، بالاضافة للسعودي عبدالله العمار قادماً من نادي الفتح ، وتجري الآن مفاوضات لضم الدولي المغربي يونس بلهندة، قادما من جالطة سراي التركي.

ونجحت الإدارة الاتفاقية في التعاقد مع التونسي أحمد عكايشي حتى نهاية الموسم الحالي، مع أفضلية التجديد لموسم جديد. وتعاقد نادي التعاون، مع البرازيلي نيلدو بترولينا، جناح فريق ديسبورتيفو أفيس البرتغالي؛ لتدعيم القوة الهجومية للفريق. وخاض نيلدو، 32 عامًا، مع فريقه ديسبورتيفو أفيس هذا الموسم 12 مباراة بالدوري البرتغالي (9 أساسي، و3 كبديل) بدقائق لعب 833 دقيقة، وسجل هدفين. وفي الموسم الماضي، سجل 3 أهداف في 23 لقاء بالدوري، وسبق له اللعب مع موريرنسي موسمين، وكذلك آروكا، وبيرامار بالكرة البرتغالية، ومول فيدي المجري.

فيما أعاد نادي الفتح لاعبه السابق علي الزقعان من صفوف الاتحاد في انتقال حر. وعزز الشباب صفوفه بالتعاقد مع الدولي المغربي مبارك بوصوفة، بعد انتهاء عقده مع الجزيرة الإماراتي العام الماضي، وخاض بوصوفة العديد من التجارب في الدوري البلجيكي مع نادي غينت وأندرلخت إلى جانب لوكوموتيف موسكو الروسي قبل وصوله إلى النادي الإماراتي، كما شارك مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، ويعد من الركائز الأساسية للمنتخب.

من جانبها تعاقدت إدارة الفيحاء مع الغاني سايدو يحيى، بعقد لمدة 6 أشهر مع أفضلية التجديد لموسم إضافي، قادمًا من نادي دينامو مينسك البيلاروسي ومع رامي البدوي، معارًا من النجم الساحلي ، حتى نهاية الموسم الجاري، وبذلك سيخوض البدوي (28 عاما)، أول تجربة احترافية خارج تونس. وأعلنت الإدارة الوحداوية عن تعاقدها مع الكونغولي كابونغو كاسونغو قادما من نادي الزمالك المصري، والمدفع السعودي عبدالله الشمري من نادي الاتحاد .

وأعلن نادي الفيصلي تعاقده مع المهاجم البرازيلي دينيلسون فييرا من نادي أتليتيكو مينيرو البرازيلي . في حين حضر في قائمة فريق القادسية المهاجم البرازيلي جورجينيو بيريرا 31 عاما قادما من نادي الفجيرة الإماراتي. وأنهت إدارة الباطن تعاقدها مع البرازيلي جوناثان بينيتيز ، بعد أن أنهت عقده إدارة التعاون ، بالاضافة للسعودي لاعب الوسط عبدالعزيز مجرشي قادما من نادي الاتفاق .

وسجلت الإدارة الأحدية النصيب الأكبر في التعاقد مع تسعة أسماء بين محترفين أجانب ولاعبين محليين، مثل المغربي محمد فوزير قادما من نادي اتحاد طنجة، والمدافع الجزائري كارل مجاني من نادي سيفاس سبور التركي ، والبرازيلي اليكس ليما من نادي كاظمة الكويتي ، وفهد الحمد من الفيصلي وماجد هزازي من الفتح وصقر عطيف من الرائد وإسماعيل مغربي، وجفين البيشي من التعاون ومحمد مجرشي من الفيصلي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.