الإقتصاد

تقارب واشنطن وبكين يدعم أسعار النفط

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط عقب اعلان الصين عن مباحثات مرتقبة مع الولايات المتحدة يومي 7 – 8 يناير الجاري للبحث عن حلول للنزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 56.12 دولار للبرميل بارتفاع قدره 17 سنتا يعادل 0.3% عن التسوية السابقة ، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتا، أو ما يعادل 0.3%، إلى 47.25 دولار للبرميل.

وكان الخامان انخفضا في وقت مبكر من الجلسة بفعل مخاوف من أن تقود الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي ، وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع المنتهي في 28 ديسمبر بمقدار 4.5 مليون برميل في إلى 443.7 مليون برميل، وهبطت مخزونات الخام مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاضها 3.1 مليون برميل.

من جهة أخرى سجلت منظمة أوبك أكبر انخفاض في إنتاجها النفطي خلال نحو عامين، حيث بدأت المنظمة في تطبيق الاتفاق . وضخت الدول الخمس عشرة الأعضاء في أوبك 32.68 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض بلغ 460 ألف برميل يوميا عن نوفمبر، لتسجل ، بحسب مسح أجرته (رويترز) أكبر تخفيض شهري منذ يناير 2017.

وبينما لم تستبعد أوبك إجراء إضافيا، يأمل المسؤولون بأن تتلقى الأسعار دعماً من مزيد من انخفاضات الإنتاج خلال الشهر الجاري مع تطبيق المنتجين للاتفاق الجديد. وأشار مندوب في أوبك إلى الاتجاه النزولي في الإنتاج ، متوقعا المزيد من التعافى للأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *