الدولية

تهريب الإنترنت .. داعش يعمق خسائر العراق

بغداد ــ وكالات

عادت عمليات تهريب سعات الإنترنت إلى الواجهة مرة أخرى في العراق، بعد كشف وزير الاتصالات، نعيم ثجيل الربيعي، عن الكميات المهربة والتي تصل خسائرها إلى ملايين الدولارات شهرياً.

واعلن الربيعي إن تكلفة الحجم المهرب من سعات الإنترنت يقارب 3.5 مليون دولار شهرياً، فقط من محافظة كركوك والموصل وأجزاء من مناطق أطراف بغداد.

ولفت الربيعي الى كيفية تهريب هذه السعات، موضحاً أن ذلك يتم عن طريق قطع الكابل الضوئي للإنترنت عند دخوله المنافذ الحدودية، سواء البرية أو البحرية من خلال بوابة النفاذ بتهريب شعيرات منه. وبين أن ذلك يحدث بسبب عدم المراقبة والتساهل مع المهرب،

مشبهاً عمل الشركات التي تقوم بهذا الفعل بعمل تنظيم داعش، كونها تعمل ضد البلد، كما تعمل على تخريبه.وحول وجود معلومات عمن يقوم بعمليات التهريب، بين الربيعي أن لديه شكوكاً في بعض الشركات التي يتم التحقيق معها حالياً، مشيراً إلى أن الحكومة اعتقلت ثلاثة مسؤولين منها حتى الآن.

وأكد أنه سيتم الإعلان عن مسميات الشركات بعد التحقيق، وكذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مشيراً إلى أن هذه الشركات ستدخل ضمن القائمة السوداء الممنوع التعامل معها، بعد إثبات التهمة عليها، وسيتم تحميلها الخسائر منذ عام 2015.

وتابع الربيعي، أنه تم توجيه جميع الجهات المتعاقدة مع وزارة الاتصالات، بأن تسلك السلوك الصحيح، مؤكداً على أن هذه التصرفات لن يتم السكوت عليها مطلقاً. وأشار إلى أنه يتابع شخصياً هذه الأمور، وبعث كتباً إلى مجلس النواب ليعلمهم عن حجم عمليات تهريب سعات الإنترنت، كما خاطب محافظي البصرة ونينوى وكركوك لمتابعة الأمر، كون التهريب يتم بعد الحفر في داخل الأرض، ما يشير إلى وجود تواطؤ من قبل المسؤولين المحليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *