المحليات

معرض جدة للكتاب..إشعاع ثقافي ومبادرات مجتمعية

جدة- عبد الهادي المالكي

تجتذب فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة المزيد من الزوار وسط منظومة من الخدمات المتكاملة حيث تشارك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من خلال عرض سلسلة من إصداراتها العلمية من الكتب والمجلات العالمية، التي تهدف المدينة من خلالها إلى إثراء المحتوى العلمي ونشر الثقافة العلمية وخدمة الباحثين.

وتقدم المدينة لزوار جناحها في المعرض كتب الثقافة العلمية مثل “سلسلة لاروس” التي تعد موسوعة مصغرة مؤلفة من قبل اختصاصيين في المجالات العلمية، إضافة إلى “سلسلة اللامتناهي” التي تهتم بصغار السن وتتحدث عن عوالم الطبيعة من خلال استخدام الصور والرسوم التعبيرية، و”سلسلة طبيب العائلة”؛ التي تتضمن معلومات صحية موجزة موثقة من قبل استشاريين.

ويحتوي الجناح كذلك على المجلات العالمية التي ترجمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بهدف تبسيط العلوم للقارئ غير المتخصص، ونشر الثقافة العلمية كمجلة “نيتشر” العالمية التي ترجمت من اللغة الإنجليزية، ومجلة الفتيان التي ترجمت عن اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى مجلة “العلوم والتقنية”، والكتب العالمية في التقنيات الاستراتيجية والمتقدمة التي ترجمتها المدينة بالتعاون مع المنظمة العربية للترجمة بهدف بناء المجتمع المعرفي.

كما تقدم المدينة لزوار جناحها المكتبة الصوتية “حديث العلوم”، المستقاة من خلاصة الكتب والمجلات والمطبوعات المتنوعة التي تصدرها المدينة.

وتسعى المدينة من خلال مشاركتها بالمعرض إلى إبراز دورها كأحد رواد النشر العلمي وخدمة الباحثين بالمملكة، إدراكًا منها لأهمية المعرفة وأثرها الإيجابي على المجتمع.

وتشارك عمادة شؤون المكتبات ضمن جناح جامعة المؤسس حيث تقدم العمادة فعاليات ومبادرات مجتمعية في نسخة هذا العام.

وأوضح عميد شؤون المكتبات الدكتور نبيل قمصاني أن معرض جدة الدولي للكتاب أصبح تظاهرة ثقافية كبرى يجتمع فيها أرباب الفكر والمعرفة في مكان بات يمثّل إشعاعًا ثقافيًا مهمًا على مستوى المعارض في المنطقة. لافتًا إلى أن المعرض به شتى أوعية المعرفة لتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع في تقديم الثقافة بأجمل صورها وأشكالها ووفق ما تحتضنه جدة من مقومات ومخزون ثقافي وإرث حضاري وتعزيز البيئة الثقافية بالمملكة.

من جانبه أشار وكيل عمادة شؤون المكتبات ومدير مشروع اوديو كتاب الدكتور غسان النويمي إلى أن العمادة في الدورة الرابعة لمعرض جدة الدولي للكتاب تشارك ضمن جناح جامعة الملك عبدالعزيز بتقديم فعاليات ثقافية مصاحبة، مضيفًا أن أهم مشاركات العمادة هي منصة اوديو كتاب التفاعلية والتي تتضمن مسابقة ثقافية عبارة عن تحدي قراءة كتاب، تهدف إلى نشر ثقافة المكتبات الصوتية وتدويرها ومشاركتها، كما تتضمن مشاركة العمادة بموسوعة ثقافة المجتمع المكي التي تُعنى بالتعريف عن مجتمع مكة وتاريخه،مع مسابقة ترفيهية لزوار جناح جامعة المؤسس.

وشاركت سجون منطقة مكة المكرمة عبر جناحها المشتمل على رسومات وأعمال النزلاء اليدوية والحرفية وبعض المجسمات والمنحوتات، وكذلك عرض مرئي بأهم البرامج الإصلاحية المقدمة للنزلاء داخل السجن، وعرض مرئي بأهم الخدمات التي تقدّمها لجنة “تراحم جدة” للنزلاء وذويهم.

ونالت تلك المشاركة استحسانَ الجميع، وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشارُ خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لدى زيارته للمعرض عند افتتاحه الأربعاء الماضي؛ حيث أبدى إعجابه بتلك المبادرة، ووجّه بمشاركة سجون منطقة مكة المكرمة سنوياً في معرض الكتاب.

وتأتي هذه البادرة ضمن رؤية وأهداف المملكة 2030 في إصلاح النزلاء، الذي تسعى له المديرية العامة للسجون بقيادة مديرها العام اللواء محمد الأسمري لتحقيقه، عن طريق إقامة البرامج والندوات والمؤتمرات والمشاركة في المعارض؛ ومنها الدولية كـ (معرض الكتاب)، التي من شأنها تعريف المجتمع بالبرامج المقدمة للنزلاء والنزيلات وإبراز أعمالهم، وتعزيز الجانب الاجتماعي لدى النزلاء.

وتشارك الإدارة العامة للتعليم بجدة في فعاليات المعرضعبر جناح لفت أنظار الزوار واشتمل على العديد من الأركان المتنوعة التي تناسب مختلف الفئات العمرية .

وبرزت ضمن المشاركة التعريف بلغة برايل إذ يقدم عدد من طلاب التربية الخاصة إهداءات بأسماء الزوار أو أي عبارة يطلب الزائر كتابتها ، إضافة إلى ركن ندوة المعرفة التي يتم فيها مناقشة الموضوعات التربوية التعليمية ويديرها ثلة من التربويين .

وتتضمن المشاركة مقهى المعرفة ويتخلله حوارات طلابية عن أهمية القراءة وخطوات القراءة وكيفية اختيار الكتب المفيدة للطالب ، كما يضم الركن عرضا لأبرز الأنشطة التي تتم في المدارس مثل الأنشطة العلمية والمراكز الإعلامية بالمدارس والتعريف بطباعة 3D وغيرها .

وباعتبارها الراعي التلفزيوني للمعرض بنسخته الرابعة تقدم قنوات اقرأ الفضائية وشركة اقرأ الاعلامية علاوة على جناحها الرئيسي الذي يقدم خدمات عدة للزوار تقدم قنوات اقرأ الفضائية ان تقدم هدية لزوار المعرض وهي عبارة عن متحف اعلامي بعنوان ( سيلفي زمان ) يعرض من خلاله كاميرات ومعدات للتصوير والبث والانتاج الاعلامي بقطع نادرة ومميزة اضافة الى بعض الكاميرات الرقمية الحديثة وادوات الربط بالأقمار الصناعية .

(سيلفي زمان ) هذا المتحف الاعلامي الجميل يستقبل زواره طوال ايام المعرض والدخول اليه مجاناً وبدون رسوم كما يتواجد من اقرأ عدد من الاعلاميين والمهندسين المختصين لشرح القطع النادرة والرد على تساؤلات الجمهور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *