الدولية

 الخرطوم تعلن توقيف خلية تخريبية .. والأمم المتحدة تدعو لضبط النفس

الخرطوم ــ رويترز

اعلن المتحدث باسم الحكومة السودانية ووزير الدولة بالإعلام مأمون حسن إن السلطات الأمنية ضبطت خلية قال إنها كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات وسط المحتجين في المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من أسبوع.
وأضاف حسن في مؤتمر صحفي: “تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط الخلية في منطقة الدروشاب بالخرطوم بحري، وقتل أحد أفرادها خلال عملية المداهمة”.

وأشار إلى أن “الخلية تتبع حركة عبد الواحد محمد نور المتمردة في دارفور”، مشيراً إلى أنها “تسعى لنشر الفوضى في البلاد”.
وذكر أن “أعضاء الخلية تلقوا تدريباً نوعياً على أعمال التخريب والفوضى، وأن الخلية تعمل بتنسيق كامل مع بعض الأحزاب”.

وكانت وكالة رويترز للأنباء، قد ذكرت في وقت سابق أن لجنة من منظمات المجتمع المدني السوداني أكدت توقيف 9 على الأقل من قادة المعارضة والناشطين قبيل احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة كانت متوقعة بعد صلاة الجمعة.

وفرقت الشرطة السودانية مظاهرات عدة خرجت عقب صلاة الجمعة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”، بينما اعتقل عناصر الأمن قيادياً في المعارضة بعد الدعوات لمواصلة الاحتجاجات الرافضة لرفع أسعار الخبز.

الى ذلك قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن “الأمين العام للأمم المتحدة يتابع بقلق التطورات في السودان”.
وتابع المتحدث، في بيان، أن الأمين العام “يدعو إلى الهدوء وضبط النفس، ويدعو السلطات إلى إجراء تحقيق شامل في الوفيات والعنف”.

وأضاف “يؤكد الأمين العام الحاجة إلى حماية حرية التعبير والتجمع السلمي، ويتقدم بالتعازي لكل من فقد أحباءه في أعمال العنف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *