الدولية

الخارجية الأمريكية: إيران لا تحترم العراق

واشنطن ــ وكالات
انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية، استهانة السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي القيادي في مليشيا الحرس الثوري الإرهابية بدماء شهداء العراق إثر انسحابه من جلسة، طُلب فيها الوقوف احتراما لأرواح العراقيين الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تحرير أرضهم من تنظيم داعش الإرهابي.
وتعليقا على تصرف السفير الإيراني، أكد فريق التواصل الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه “لا يمكن وصف مثل هذا التصرف بأقل من عدم الاحترام للشعب والدولة المضيفة، إن لم يكن خروجا فاضحا عن أعراف الدبلوماسية”.
وتساءل فريق التواصل الإلكتروني “لكن متى اعترف النظام في إيران بأي عرف دبلوماسي؟”.
ونشر الفريق مقطع فيديو يظهر انسحاب مسجدي من القاعة، تزامنا مع طلب مقدم الحفل من الحضور القيام احتراما لأرواح شهداء العراق.
وأثار انسحاب السفير الإيراني مسجدي من الاحتفالية التي نظمها تحالف البناء بمناسبة يوم النصر على تنظيم داعش في ١٥ ديسمبر الجاري، غضب العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نددوا بتصرف السفير الإيراني واعتبروه إهانة للعراقيين، وطالبوا الحكومة العراقية بطرده من العراق على خلفية موقفه. وليس هذا الموقف العدائي من قبل مسجدي هو الأول من نوعه تجاه العراقيين، فقد توعد العراقيين في تصريح صحفي أدلى به عقب لقائه الرئيس العراقي برهم صالح في نوفمبر الماضي، بمشاكل ضخمة وعواقب وخيمة، في حال التزام العراق بالعقوبات الأمريكية على إيران وإغلاقه الأبواب أمام إيران وشركاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *