اجتماعية مقالات الكتاب

يللي ظلمتوا الحب..

دعونا ندخل أسبار أمور لم يكن بالإمكان الخوض فيها في زمن من الأزمان الماضية.. حقيقة وضعناها خلفنا ومضينا، واكتفينا بالتلميح البسيط إليها، تصحبنا في هذا التلميح اعتبارات عدة أوجدتها مورثاتنا التي على الرغم من نبلها إلا أنها جعلتنا مقيدين إلى حد ما.. دعونا”نشطح” بفكرنا خارج المألوف، ونتذكر جماليات مما تُرك لنا من مآثر قصصية عربية كانت أو غربية، ونبدأ بقولنا يحكى أنه كان هناك مجنون ليلى، وكثيرعزة، وجميل بثينة، وعلى الجانب الآخر من العالم كان روميو وجوليت، وانطونيو وكيلوبترا، أغلبنا إن لم يكن جميعنا ناله من الاستطراب بقصص السابقين جانب، أحياناً من باب المتعة بقصص وحكاية تتسم بالرومانسية، وأحياناً أخرى لأنها لامست واقعاً يعيشه أو عاشه في يوم من أيامه.. إلا أننا حتى هذا الشعور نحاول أن نجعله خلف الكواليس، فلا يطلع عليه أحد من الجمهور، لإن عقولنا تعاملت معه على أنه من المشاعر المحظورة الممنوعة من الصرف، وفي حالة التعبير يجب أن تلجأ إلى الرمزية البحتة، فإن بحت بما تملك وُصِمت بعار المحب المحكوم عليه سلفاً، دون النظر في الواقعة، وإن كانت في ظروف عديدة ليس لها واقعة حقيقية.. فقط بعثرة نسجها خيال القائل، ومن الممكن أن نكتشف أن بعض تلك الأساطير عن الحب لم تكن موجودة فعلا.. فمن يستطيع أن يجزم أن قيس كانت ليلى تدري بأمره، وأنه لم يكن حباً من طرف واحد هام به وأصابه بالجنون..! ولا إن كان هذا الجنون هو حقيقة أم تشبيه مجازي لتلك الحالة، قد نبكي ونملأ الأرض أدمعاً لنعبر عن حزننا، ولكننا لا نستطيع أن نبكي لفقد حبيب.. وإلا لأصبحنا مجانين ليلى..
هل الخطأ في تفسيرنا للمشاعر.. أم أنه في مفهومنا للحبيب.. أو معنى الحب المجرد الذي يجعلنا كلما تبادرت إلى عقولنا كلمة حب، تذكرنا ذلك الشكل المرسوم للقلب بلونه الأحمر، وأعتقدنا أن طرفي هذا القلب رجل وامرأة فقط، ليصبح الحديث عن الحب أمر ممنوع تداوله أو وفق الحالة الاجتماعية والسنية، فهو ممنوع لما تحت سن الرشد وما فوق مرحلة الشباب.. وعلى البقية أن يدفنوه في مرقده.
تناسينا أن الحب هو الشريان الذي يتدفق منه معنى الحياة، فلا حياة بدونه، وأنه ملك للجميع، ويبقى أن نفسر ما نعنيه عندما نقول.. نريد أن نحيا بحب.
للتواصل على تويتر وفيس بوك
eman yahya bajunaid

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *