الدولية

طوكيو تتهم “كارلوس غصن”رسميا بارتكاب مخالفات مالية

طوكيو ــ فرانس برس
وجه المدعون العامون في طوكيو لرئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن رسميا، تهمة ارتكاب مخالفات مالية، تتعلق بتصريحه عن راتب أقل، وأصدروا مذكرة توقيف جديدة بحقه، وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية.
واعتقل غصن في 19 نوفمبر الماضي، في اليابان للاشتباه بعدم تصريحه عن جزء من دخل يبلغ نحو خمسة مليارات ين (44 مليون دولار) بين الأعوام 2010 و2015.
وأمر القضاء بإعادة توقيفه بتهمة إضافية هي عدم تصريحه عن أربعة مليارات ين أخرى، خلال السنوات الثلاث الماضية.
وبموجب القانون الياباني، فيمكن إعادة اعتقال المشتبه فيهم عدة مرات بتهم مختلفة، ما يسمح للمدعين العامين باستجوابهم لفترات طويلة.
وبالإضافة إلى الاتهامات الموجهة إلى غصن، فإن الادعاء العام الياباني وجه التهمة أيضا إلى كيلي، وشركة نيسان نفسها؛ وفق وسائل إعلام محلية، لأن الشركة هي التي قدمت المستندات الرسمية التي تقلل من قيمة دخل غصن.
وينفي غصن هذه الاتهامات، وهو في حالة ذهنية “قتالية”، وفق مصادر في شركة رينو الفرنسية، التي لا يزال يقودها رسميا بالرغم من تعيين رئيس مؤقت لها.
وكانت نيسان وميتسوبيشي، الشركتان اليابانيتان في التحالف الثلاثي مع رينو قد عزلتا غصن، رجل الأعمال الفرنسي-اللبناني-البرازيلي من رئاستيهما.
ويقبع غصن الذي تعرض في السابق لانتقادات؛ بسبب أسلوب عيشه الباذخ، حاليا وحيدا في زنزانة تبلغ مساحتها خمسة أمتار مربعة في أحد سجون طوكيو.
ووفق وكالة أنباء “كيودو”، فقد أقر غصن بتوقيع وثائق لتأجيل جزء من راتبه إلى ما بعد إحالته الى التقاعد، لكنه قال: إن هذا المبلغ لا يحتاج إلى التصريح عنه؛ لأنه لم يتم تحديده بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *