اجتماعية مقالات الكتاب

باختصار، طريق النجاح هو ..

الكل يخشى سماع مفردة (فاشل)، مؤلمة نفسياً، لكن، النجاح قد يتحقق بعدها مباشرة، وذلك بشيء من المثابرة الجادَّة، والعودة مرة أخرى الى الطريق الصحيح، الذي يؤدي الى تحقيق ما تصبو إليه.

صدمة الفشل، أُصيب بها العديد، لكن، من استطاع النهوض، قد يكون قليل منهم. نعم، قد تكون في مرحلة عمرية لك، إنسان فاشل، تأكد إنك تستطيع تحقيق الكثيرمن النجاحات، إذا استطعت أن تدرك نفسك مرة أخري، وتقودها إلى النجاح بكل إصرار ومثابرة، أليس كذلك؟

معظم تفكير شباب الجيل الحالي، مرتبط بالواقع الافتراضي، شيء طبيعي، أحلام الشباب في هذه المرحلة العمرية (التعليم العام والجامعي)، أحلام وردية، وجميلة، لكنها وللأسف لا تمت إلى واقع يحتاج إلى عمل مستمر، مع توفُّر كمّ كبير من الإرادة الفولاذية، التي تمكِّن صاحبها من تحقيق النجاحات التي يتطلع إليها. نعم، يحق للشاب، أن يحلم، وأن تكون له أمنيات، يتطلع الى تحقيقها، لكن يجب أن يدرك في نفس الوقت: (ليس كل ما يتمنى المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي تطبيقات الواقع الإفتراضي)، أليس كذلك؟

من حق الشاب، أن يحلم حلماً جميلاً (الحمد لله الأحلام مجانية وليست عليها ضريبة). تفكير الشباب الحالي، هو في كيفية تحقيق الآمال التي من الممكن ان تتحقق بضغطة زر على جهاز الجوال، مثل:( تطبيقات توصيل الطلبات، وخاصة الوجبات السريعة). أدرك ان النجاحات التي حققتها في حياتي، ورأيتها تتحقق للكثير ممّن كانوا معي، تحقَّقت بعد جهد ومعاناة. تحققت أمنياتنا وأحلامنا التي كانت هي أقرب لأرض الواقع. الجيل الجديد بحاجة إلى التفكير، والتعايش بجدِّية مع متطلبات المحيط الذي يعيش فيه.

من الأقوال الشهيرة للفيلسوف أرسطو (يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل)، أليس كذلك؟
عدم تحقيق كل ما تتطلع إليه في بداية مشوار حياتك، لا يعني نهاية العالم وعدم قدرتك (مستقبلا) على تحقيق ما تصبو إليه. يحدث شيء لا ترغبه، لكن، قد يكون ذلك سبب في الانطلاقة الحقيقة والجادّة والصحيحة إلى طريق النجاح بعد ذلك (مرة أخرى). وصفة النجاح، تكون كالوصفة الطبية، يجد المريض مرارة الطعم والألم، لكن، بعد استخدام تلك الوصفة بطريقة صحيحة، يجد الشفاء من الألم، الذي لحق بك، والتعافي بعد ذلك، لكي تكمل مشوار حياتك مرة أخرى بسعادة. نعم، قال تعالي: (وما توفيقي الا بالله)، كيف يشعر الإنسان بالفشل والله معه؟، قال تعالي: (لا تحزن ان الله معنا)، أليس كذلك؟

هناك العديد من القصص التي تروى في موضوع النجاح، شخص (قد يكونوا أشخاصاً) لا يمتلك من حطام الدنيا شيئاً يذكر، تراه بعد فترة زمنية، يحقق الكثير من النجاحات، والوصول الى مستويات ليست من السهل تحقيقها! السبب الرئيسي في نجاح ذلك الشخص، هو وجود ذلك الشخص في بيئة (محيط) بها العديد من الأشخاص الإيجابين، أصحاب الخبرة الواسعة في الحياة العامة والخاصة، الصادقين في النصيحة، وإبداء الرأي، لمن هم بحاجة إلى النصيحة، والمساعدة، أليس كذلك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *