اجتماعية مقالات الكتاب

سيكلوجية الانتقاد

يقع على عاتق الأفراد العديد من المهام التي يجب عليهم إنجازها في مجتمعهم الخاص مع أسرهم و في مجتمعهم العام في عملهم تحديدًا و قد يواجه الأفراد الكثير من العراقيل و هذا أمر طبيعي جدًا و من الطبيعي المرور به و تجاوزه و من ثم الوصول إلى المهارات الحياتية اللازمة لتحويل الأفراد إلى خبراء في مختلف المجالات التي يهتمون بها .

وممّا لا شك فيه ، هو وقوع الأخطاء التي تنعكس بشكل كبير على مستوى مؤشر التقدم والتي تتطلب تغييًرا في المسار و استخدام الخطط البديله لتداركها ومعالجتها وإكمال المسير نحو حصد المزيد من النتائج و قد يؤثر الوقوع في الخطأ سلبًا على نفسية الفرد فمن الطبيعي أن شعور الشخص بذاته ينخفض قليلاً بسبب تداعيات الفشل.

وأحوج ما يكون عليه الفرد في هذه المرحلة ،هو التحسين و تلقي الدعم النفسي و المعنوي ،الذي يسهم بشكل كبير في تسّريع عملية البدء من جديد و تجاوز الفشل ،ويعدّ التحّسين المستمر عن طريق النقد البناء أداةً من أدوات فن التواصل البنّاء بين الأفراد و المجتمعات والإرتقاء بمستوى الأداء العالي.

وقد يتعرض بعض الأفراد إلى الانتقادات بشكل مستمر و لكن هل هذا يعني أنهم فاشلون.
على الأفراد الذين يتلقون النقد أولاً و قبل تلقيهم النقد، أن يكونوا على معرفةً تامة بماهية النقد حتى يستطيعوا التكيُّف معه و تقبُّله ،وعليه ثانيًا طرح الاسئلة الذاتية هل هذا الانتقاد هو انتقاد دافعي ام تحطيمي ؟ و من ثم ثالثًا اتخاذ القرار بتقبّله أو تجاهله
ويتعين على الأفراد معرفة نوعية الانتقاد من خلال طريقة تقديمه ،ما إذا كان هذا الانتقاد اتهاما بالفشل أم انتقاداً هادفاً يسهم بشكل مباشر في تطوير مستوى

أدائهم، كما أن الانتقاد هو أداة قوية يمكن أن تساعد في تحسين الأداء وتعزيز العلاقات ، وله تأثير إيجابي كبير، إذا تم تقديمه بطريقة صحيحة.
تذكّر دائمًا أن الهدف هو البناء وليس الهدم، وأن التواصل الفعّال هو المفتاح لتحقيق ذلك.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *