المحليات

اجتماع قادة التطوير بـ «العشرين».. الدسوقي: النمو والازدهار أولوية أهداف المملكة

البلاد – الرياض

أكدت المملكة أهمية تعزيز العلاقات التعاونية لتنويع آليات التمويل للبحث والتطوير، واستغلال فرص القرن الحادي والعشرين؛ لإنشاء مستقبل يُلبي تطلعات ورفاهية الجميع، حيث يُسهم البحث والابتكار في التقدم الاجتماعي والاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها رئيس وفد المملكة المشرف العام على فريق تأسيس هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، الدكتور منير بن محمود الدسوقي، المشارك في الاجتماع الوزاري لقادة البحث والتطوير والابتكار لدول مجموعة العشرين(G20) المُنعقد في جمهورية الهند، موضحًا أن المملكة عملت على إعادة هيكلة قطاع البحث والتطوير والابتكار، حيث أنشأت لجنة عليا للقطاع برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – كما أطلقت المملكة الأولويات والتطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، التي ترتكز على” صحة الإنسان، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية، والطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل” لتحقيق النمو والازدهار، مبينًا أن الإنفاق السنوي على قطاع البحث والتطوير والابتكار سيصل إلى 2.5 % من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040م. واستعرض المشرف العام على فريق تأسيس هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، مشروعات المملكة التي تهدف إلى تنويع الموارد، وتحسين مزيج الطاقة بحلول عام 2030م، متوقعًا أن تُسهم الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 50 % من إجمالي استهلاكنا للطاقة، كما تطرق لمبادرتي “السعودية الخضراء” و” الشرق الأوسط الأخضر” اللتين تعدان خارطة طريق طموحة لتحقيق الاستدامة، وتقليل الانبعاثات من خلال زراعة 50 مليار شجرة لحماية الأرض.
وعبر الدكتور الدسوقي في ختام كلمته عن تقدير المملكة للرئاسة الهندية لعقد هذا الاجتماع الوزاري بنجاح، الذي يهدف إلى تعزيز “مستقبل واحد” مرن ومنصف وشامل ومستدام، من خلال البحث والتطوير والابتكار.

الأسرع تحولًا

تسعى المملكة إلى أن تصبح من رواد الابتكار في العالم، وإسهام القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، من خلال إضافة 60 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040م، واستحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار.

وبعد أقل من عام من إعلان سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار، عن التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، قفزت السعودية 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وطبقًا لتقرير مجلة “فوربس”، تعتبر المملكة إحدى أسرع الدول تحولًا على مستوى العالم؛ نتيجة إستراتيجياتها القوية لتنويع مصادر اقتصادها، ودخول قطاعات جديدة واعدة، تسهم في تطوير منظومة الابتكار الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *