متابعات

تماشياً مع تحقيق متطلبات رؤية 2030.. جامعة الأمير نورة تستحدث برنامج التصوير الضوئي

البلاد ـ جدة

تواصل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جهودها من أجل إدراج تخصصات جديدة ضمن مناهجها، وفي هذا السياق، فإن كلية التصاميم والفنون، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، سبق أن أدرجت تخصصات نوعية جديدة أمام طالباتها، وذلك بإستحداث برنامجيْ: صناعة الأفلام والرسوم المتحركة، والتصوير الضوئي لمرحلة البكالوريوس، وذلك تلبية لاحتياج سوق العمل السعودي وتماشياً مع متطلبات تحقيق الرؤية الوطنية 2030.

وقد رُوعي في بناء برنامج “صناعة الأفلام والرسوم المتحركة” ،التركيز على العمليات التصميمية والتقنية المتنوعة، والتي تمكن الخريجة من صناعة الأفلام المتحركة التي تشهد تَنامِياً عالَمِيّاً، باستخدام أحدث التقنيات والتي تمكن الطالبة من المنافسة بمنتجها مَحَلِّيّاً وَإِقْلِيمِيّاً وَعالَمِيّاً، منوهة في ذات الصدد على أهمية ربط منتج الطالبة بإبراز ثقافة المملكة العربية السعودية تعزيزاً للهويّة الوطنية والتركيز على جودة الفكرة والتنفيذ، حيث يتضمن البرنامج مقررات لإكساب الطالبات المهارات المتنوعة في مجال تحريك الصور وتصميم الشخصيات الكرتونية وأساسيات كتابة الأفلام والصوتيات وغيرها من مجالات التخصص الدقيقة.


وفيما يتعلق ببرنامج التصوير الضوئي، فإنه يمنح الطالبة درجة البكالوريوس في التصوير الضوئي لممارسة التصوير كأحد مجالات الفنون البصرية، وفي بناء البرنامج تم التركيز على إكساب الطالبة المهارات المتنوعة للتصوير الثابت والمتحرك لتمكينها من ممارسة كافة مجالات التصوير، والذي يختص بتصوير المنتجات أو عروض الأزياء أو التصوير الصحفي أو تصوير المناسبات وغيرها، كما يمكنها معالجة الصور بأحدث التقنيات والمهارات.

ومن أجل تجّويد المخرجات، فإن الجامعة وفّرت كافة الإمكانات البشرية والمادية من إستوديوهات ومعامل وبرامج حاسوبية لضمان الجودة العالية في التدريب على مهارات برامجها المتنوعة، والتي يتم تدريسها من قبل أكاديميين متخصصين وبالتعاون مع عدد من المهنيين البارزين في سوق العمل، كما تحرص كلية التصاميم والفنون على تكامل تخصصاتها المختلفة وإشراك الطالبات الملتحقات بها في مشاريع مشتركة للعمل سويا، وتدريبهن على الانخراط في سوق العمل.

الجدير بالذكر، أن كلية التصاميم والفنون، تعمل حالِياً على بناء برامج جديدة بدرجات علمية مختلفة لسدّ حاجة سوق العمل المختص بالتصاميم والفنون فيما يخص النواحي الثقافية وتأهيل الكوادر النسائية الشابة من أجل المساهمة في صناعة محتوى فني وثقافي لتعّزيز الهوية الوطنية للملكة. وتوّطين مهن التصاميم والفنون وتغطية الإحتياج بكوادر مؤهلة تأهيلاً عالياً ومدربة تدريباً مهنياً للمساهمة الفاعلة في العمليات التنموية بالمملكة.​

أساسيات التصوير الضوئي

نظمت غرفة الـرس مؤخراً، دورة تدريبية في أساسيات التصوير الضوئي بعنوان “التعامل مع مثلث التعريض” تستهدف المهتمين في مجال التصوير من شباب وفتيات المحافظة، وذلك بمقر الغرفة بالرس. وتناولت الدورة التعريف الشامل للتصوير الضوئي وشرح مفصل عن كيفية التعامل مع مثلث التعريض وقواعد التكوين، إضافة إلى التعريف بأنواع العدسات والإضاءات، وتطبيق عملي لذلك.
يشار إلى أن الغرفة تسعى إلى دعم الشباب والفتيات الموهوبين من خلال تهيئة فرص لهم وتأهيلهم وتدريبهم في العديد من الأنشطة والمجالات بمشاركة الجهات ذات العلاقة، من خلال زيادة الدورات التدريبية التي تلبي احتياجهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *