متابعات

مواقع غوص متنوعة في ست دول عربية

مصر
احتلت مصر للعام الثالث على التوالي المركز الثاني كأفضل وجهة للغوص حول العالم، بحسب مجلة DIVE Magazine، وذلك بعد إندونيسيا التي احتلت المركز الأول، إذ تمتلك الأولى العديد من المناطق الرائعة للغوص التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم.

ومن المناطق الخلابة، منطقة البلو هول في دهب، يصل عمقها لحوالي 130 متراً، إذ تعتبر من أعمق وأشهر مناطق الغوص في العالم، وتشتهر بوجود الشعب المرجانية والأسماك النادرة، وملاذ للغواصين المحترفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمتاع بالغوص في مناطق عديدة أخرى بالبحر الأحمر في مصر، مثل شرم الشيخ، والغردقة، ومرسى علم التي تشتهر بوجود أسماك الدولفين والسلاحف البحرية.

 

البحرين
من أشهر أماكن الغوص (شتايا)، على بعد 60 كيلومتراً شمال مدينة المحرق في مملكة البحرين، ويصل عمقها الأقصى إلى 12 متراً تحت سطح الماء.
وعلى الرغم من أن شتايا لا تمتاز بتنوع أشكال الحياة البحرية فيها، إلا أن هذا الموقع يعتبر فريداً من نوعه وسط مواقع الغوص في الخليج العربي؛ إذ إنه يشتهر بكونه غنياً بالمحار اللذيذ؛ مما يجعله مكاناً جاذباً لصيادي اللؤلؤ. عند الغوص في هذا الموقع، يمكنك أن تجلب ما تشاء من المحار معك إلى السطح، وهذه القاعدة تنطبق على اللؤلؤ أيضاً، فإذا كنت محظوظاً لدرجة كافية تمكنك من أن تجد لؤلؤة فهي ملك لك بالكامل.

 

المغرب
من الأماكن الجيدة للغوص في المغرب مدينة أغادير، وهي عاصمة منطقة سوس ماسة ولها ساحل على المحيط الأطلسي. تقع على بعد 600 كيلومتر جنوب الرباط و 440 كيلومتراً من الدار البيضاء، ووجهة الغوص الأخرى في المغرب هي الداخلة، في جنوب البلاد.

 

الكويت
من أشهر أماكن الغوص في الكويت جزيرة كبُر، التي تبعد بعد 30 كيلومتراً من الساحل الجنوبي لدولة الكويت، ويكمن جمالها في الشعاب المرجانية المحاطة بها من الجوانب جميعها على أعماق تتراوح ما بين 4 أمتار و14 متراً ومياهها الصافية.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه هناك العديد من الأسماك الملونة التي تستوطن المياه الضحلة مثل الأسماك عارية الخيشوم وسمك دامسل إلى جانب العديد من المخلوقات البحرية الصغيرة. ويعتبر أفضل أوقات زيارة الجزيرة هي فصلي الخريف والصيف حيث يصل صفو المياه إلى أعلى درجة.

 

سلطنة عمان
تشتهر مواقع الغوص في مسقط بحطام سفينة المناصر، التي تم بناؤها في بريطانيا لتصبح قطعة من الأسطول الحربي العماني قبل أن تغرق في عام 2003م على عمق 100 قدم في بحر عمان على بعد نصف ساعة من مركز عمان للغطس. ويشتهر حطام هذه السفينة وسط مواقع الغوص في الخليج العربي بغرابته حيث إنه يضم بعضاً من أعجب وأغرب الكائنات البحرية التي اتخذت منه منزلاً لها.
وتعتبر مواقع حطام السفن بشكل عام وحطام المناصر على نحو خاص تحدياً للغواصين حيث يصل طولها لأكثر من 270 قدماً وحتى الآن ما زالت كلها قطعة واحدة تحت الماء.
ومن أماكن الغوص أيضاً في سلطنة عمان، شبه جزيرة مسندم، على الرغم من أن هذه المنطقة تعتبر جزءاً من أراضي السلطنة العمانية، إلا أن الرحلات البرية الذاهبة إليها تكون في الأغلب من دولة الإمارات حيث إنه لا يوجد طريق بري مباشر بين شبه جزيرة مسندم وباقي سلطنة عمان.
وشبه جزيرة مسندم هي منطقة غير مأهولة فيما عدا بعض القرى الصغيرة، وتعتبر واحدة من أفضل مواقع الغوص في الخليج، بل وواحدة من أجمل الأماكن الجاذبة للسياح بشكل عام. ولعل أكثر ما يميز شبه جزيرة مسندم هو طبيعة ساحلها الجبلية بالكامل حيث تصل الجبال ذات الإطلالة الفريدة على مضيق هرمز إلى ارتفاع 2100 متر فوق سطح البحر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الموقع لا يتميز فقط بمناظر طبيعية فوق الأرض، بل أيضاً تحت سطح الماء في شكل المخلوقات البحرية العجيبة والشعاب المرجانية الملونة والكهوف والتكوينات الجميلة بجانب العديد من الجزر الصغيرة الموجودة بالقرب من الساحل مثل جزيرة القرش وصخرة ليما.

 

الأردن
توفر الأردن مواقع غطس ممتازة غير مزدحمة، حيث تمتد لحوالي 27 كيلومتراً على ساحل البحر الأحمر، على غرار منطقة العقبة التي تمتلئ بالشعاب المرجانية، ومواقع غوص تصل إلى حوالي 25 كيلومتراً، كما يمكنك رؤية الدبابات العسكرية الغارقة، فضلاً عن الأسماك النادرة، التي يمكنك رؤيتها بجلاء نظراً لجمال المياه، كأسماك الأنابيب، وسمك الأسد، بحسب Travel Earth.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *