الدولية

بيلوسي تصل تايوان.. والصين تغلق المجال الجوي

تايبيه – البلاد

بالرغم من التحذيرات الصينية، وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أمس (الثلاثاء) إلى جزيرة تايوان، بينما أكدت وسائل إعلام تايوانية أنه تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي في مطار العاصمة تايبيه، في وقت أعلنت هيئة البث اليابانية أن 8 مقاتلات أمريكية انطلقت من جزيرة أوكيناوا شرق تايوان.

وسارعت الصين إلى إعلان إغلاق المجال الجوي للطائرات المدنية في مضيق تايوان، مهددةً بأن الطائرات التي ستنتهك حظر الطيران في مجال تايوان الجوي قد يتم إسقاطها، فيما قالت وسائل إعلام صينية إن مقاتلات سوخوي 35 صينية عبرت مضيق تايوان.

وقد غادرت بيلوسي ماليزيا، المحطة الثانية في جولتها الآسيوية، في وقت سابق أمس وسط توتر متصاعد بسبب زيارة تايوان. وعلقت تايوان على زيارة بيلوسي بالقول: “نرحب بحرارة بالضيوف الأجانب، وسنتخذ الترتيبات المناسبة”، فيما أفاد إعلام تايواني بأن مطار تايبيه يتلقى تهديدات بوجود قنابل قبيل زيارة بيلوسي المرتقبة. وأكدت وزارة الدفاع التايوانية التحركات العسكرية قرب تايوان، مضيفة: “سننشر قوات عسكرية مناسبة ردا على التهديدات.. لدينا العزم والقدرة على ضمان أمننا الوطني”. من جهتها، قالت وزارة الخارجية الصينية معلقة على زيارة بيلوسي لتايوان: “نتمنى أن تتفهم أمريكا حساسية الموقف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *