اجتماعية مقالات الكتاب

مستقبلنا حاضر غدا

يتفق القادة والاقتصاديون على أن هناك ارتباطا وثيقا بين صحة المواطنين واقتصادات الدول .. فكلما تحسنت خدمات الرعاية الصحية للمواطن .. انعكست تلك النتائج إيجابا على انتعاش إقتصاد الوطن.
من هنا انطلقت رؤية المملكة 2030 واعتبرت رعاية المواطن الصحية أمنا وطنيا .. وأفردت لها استراتيجيات وأهداف طموحة كي تعزز التوجهات الاقتصادية العملاقة واعتبرت أن البشر هم رأس المال الحقيقي لأية جهود أو نشاطات اقتصادية.

الرعاية الصحية تشكل أكبر تحدٍ لكثير من أمم الدنيا .. لأسباب عديدة .. أولها ندرة الموارد المالية .. وضعف البنية التحتية للرعاية الصحية .. وعدم توفر الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة والمعدات .. وعجز برامج التعليم الطبي بكل مستوياتها وتخصصاتها .. وعدم فاعلية النظم الطبية.

ولقد ظهر هذا التحدي جليا أمام دول العالم حيث لم تتمكن معظمها من مواجهة جائحة كورونا بل انهارت النظم الصحية في أعتى الدول تقدما وازدهارا.
ومن نافلة القول .. فإن الجائحة دفعت شعوب الأرض على إيجاد أساليب وطرق تواصل فعال .. بعيدة عن التعاملات المباشرة .. وكان ذلك بفضل ثورة الاتصالات وتقدم التكنولوجيا .. فأرست قواعد التواصل والتطبيب عن بعد .. ابتداءً من الصحة عبر الهاتف .. وانتهاءً بإنشاء المستشفيات الافتراضية.

وتجدر الإشارة الى أن المملكة العربية السعودية كانت ولا زالت متفوقة بجدارة في إدارتها للجائحة وكبح جماحها ووقف إنتشارها ..
وقبل أيام اعلنت وزارة الصحة السعودية .. عن إنجاز مستقبلي وطني طموح تحت شعار .. ( مستقبلنا حاضر غدا ) .. وهي تروج لإنشاء وتدشين المستشفى الإفتراضي الأهم والأول في المنطقة العربية .. والأكبر على مستوى العالم .. من حيث ارتباطه بعدد المستشفيات في المملكة .

ستؤدي المستشفيات الافتراضية خدمات صحية رقمية في جميع الأوقات وبأسعار اقتصادية .. وذلك عن طريق إنشاء منظومة تكنولوجية وبرمجية .. تساعد المريض والمستشفي على التواصل والتفاعل المرئي وشبه المحسوس لتشخيص الأمراض ووصف العلاج .. بل يمكن أن يتعدى ذلك إلى مراقبة الأحوال الصحية للمرضي وكبار السن وحتي تحويل غرف منازلهم الى عناية مركزة .. وكل ذلك يتم عبر التطبيقات البرمجية الخاصة بكل الأطراف .. المريض والمستشفى والصيدليات والمعامل والمختبرات الخ. وهذه المنظومة تتطلب الآتي ..

** تطبيقات برمجية خاصة بالمرضى والمستشفيات ..
** أفلام ومقاطع فيديو مرئية توضيحية وتثقيفية ..
** خوادم حاسوبية سحابية لحفظ المعلومات واسترجاعها ومعالجتها بتوظيفات الذكاء الاصطناعي
** شبكة إنترنت سريعة وفعالة يعتمد عليها وموثوق بها عمليا وامنيا .. للحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمرضى ..
وأخيرا .. أزعم أنني أرى أجهزة الرعاية الصحية وغرف الفحص الطبي منتشرة .. في المنازل والشوارع والأماكن العامة .. مثلها مثل أجهزة الصراف الآلي .. بل يتعدى الأمر الى إمكانية إجراء الفحوصات الطبية .. ورؤية شفافة لدواخل الجسم البشري عبر التطبيقات الهاتفية .. وغيره الكثير .. إنه مستقبل حاضر اليوم وغدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *