الإقتصاد

400 امتياز تجاري في المملكة

الدمام- البلاد

كشف نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لخدمات المنشآت، المهندس سامي الحصين، أن المملكة لديها 400 امتياز تجاري 5% منها محلية فقط، مؤكدا ان العمل جاري على زيادة العلامات التجارية المحلية وتسهيل بعض الاجراءات للوصول الى العالمية وفق برامج التحول 2020 ورؤية المملكة 2030، مشددا على ضرورة نشر ثقافة الامتياز التجاري بين الشباب لزيادة المساهمة في الناتج الوطني.

ولفت بأن الامتياز التجاري يمثل 4-6% من الناتج المحلي في دول العالم ، ويساهم في خلق الفرص الوظيفية نظرا لأن المعدل العالمي يوضح بأن كل امتياز تجاري يوفر 9 وظائف، داعيا رواد الأعمال للدخول في هذا المجال .

وحول المعرض العالمي للامتياز التجاري، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، وينطلق من 25-27 ابريل المقبل، على أرض معارض الظهران الدولية بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت وأمانة المنطقة الشرقية، بأن الإمتياز التجاري قديم في أمريكا وبعض الدول الأخرى ولكنه حديث في المملكة، فالولايات المتحدة الأمريكية يوجد فيها حوالي 3000 امتياز تجاري منها 90%محلية، مقارنة بالمملكة التي لديها 400 امتياز تجاري 5% منها محلية.

وأشار الحصين، الى ان وزارة التجارة و الاستثمار قطعت شوطا كبيرا في نظام الامتياز التجاري، متوقعا صدوره خلال الربع الثاني من العام الجاري، وأن النظام في مراحله الاخيرة بعد مراجعته من هيئة الخبراء و مجلس الشورى ويتضمن حماية العلامات التجارية.

من جانبها أوضحت المشرفة على المعرض، عبير جليح، ان اهمية هذا المعرض تمكن في دعم الاقتصاد الوطني، ودعم التنمية المستدامة للمشاريع التجارية، والتوسع والانتشار من خلال منح حق الامتياز ، وخلق فرص وظيفية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *