صحة و عافية

ضمور العضلات الشوكي.. ما هى الفئات الأكثر عرضة له ؟

مرض ضمور العضلات الشوكي، يؤرق ويقلق الملايين حول العالم، وربما كان هذا هو السبب وراء تصدره التريند، وبحث الكثيرين عن أعراضه وماهيته.

وانشغلت محركات البحث خلال الفترة الأخيرة، بعد إصابة طفل مصرى يدعى «رشيد» به، مع حديث عن أن الطفل في حاجة ماسة إلى حقنة ثمنها أكثر من 35 مليون جنيه.

وبحسب تقرير موقع “ألوان”، فإن مرض ضمور العضلات الشوكي، به تفاصيل بالإضافة إلى أعراضه والعلاج. وذلك بحسب موقع «ويب ميد» الطبي والموقع الرسمي لهيئة الخدمات الصحية البريطانية.

ما هو ضمور العضلات الشوكي؟

ضمور العضلات الشوكي، هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي لا يستطيع فيها الشخص التحكم في حركة عضلاته بسبب فقدان الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وجذع الدماغ.  ويعد حالة عصبية ونوع من أمراض الخلايا العصبية الحركية، ويسبب ضمور العضلات الشوكي (SMA) هزال العضلات وضعفها.

الفئات المعرضة للإصابة به

غالبًا ما يصيب ضمور العضلات الشوكي الرضع والأطفال. ويجعل من الصعب عليهم استخدام عضلاتهم، وعندما يعاني الطفل من ضمور العضلات الشوكي

يكون هناك انهيار في الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي. ويتوقف الدماغ عن إرسال الرسائل التي تتحكم في حركة العضلات، والتي تضعف مع الوقت.

وقد يواجه الأطفال المصابون بمرض ضمور العضلات الشوكي، صعوبة في التحكم في حركة الرأس والجلوس دون مساعدة وحتى المشي. وفي بعض الحالات، قد يواجهون صعوبة في البلع والتنفس مع تفاقم المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *