اجتماعية مقالات الكتاب

كيف نكون قدوة؟

صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب حكمة وأسلوب أدبي معاصر. لذا تجد في كلماته نثرا أدبيا عميقا فقد تابعت اجتماعه لملتقى مكة المكرمة الثقافي بحضور رئيس جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبد الرحمن اليوبي بمناسبة تدشين بوابة مكة الرقمية للبحث والابتكار.

وقد قدم مدير جامعة الملك عبد العزيز نبذة عن البوابة التي تهدف إلى تسخير البحث والابتكار وتطبيقه لمواجهة التحديات البيئية والصحية والصناعية والإدارية والاجتماعية بالمنطقة عبر منصة إلكترونية تعنى بالبحث والابتكار لتكون منصة يقدم فيها العلماء والباحثون والمبتكرون البحوث العلمية المبتكرة. وخصص لها جائزة تبلغ مليوني ريال بواقع مائة ألف لكل فائز. ومن جانب آخر فإن هذه البوابة ستمكن كافة الجهات الحكومية والأهلية والأفراد من المشاركة وصولاً لتطبيق المعرفة من أجل تعزيز الحلول العلمية المبتكرة في جوانب الانتماء الوطني والرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال خدمات الحج والعمرة وتطوير النظم وفي مجال الأمن السيبراني والتعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد إضافة للنظم الرقمية في المحافظة على البيئة.

كما ستسهم البوابة في تحقيق مجموعة من المؤشرات ضمن استراتيجية “امارة منطقة مكة المكرمة” الموائمة لرؤية المملكة 2030 عبر تسخير البحث العلمي والابتكار لتطوير العمل بقطاعات المنطقة وحل التحديات عبر تحفيز الأبحاث العلمية وإنتاج المعرفة وتسخيرها للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة عن طريق مشاركة متخصصين في الجامعات والمراكز البحثية عبر هذه البوابة الرقمية. وهنا أعود وأكرر ما أشرت إليه في المقدمة عن عمق فكر الأمير خالد الفيصل حفظه الله. عندما يقول: “لا حضارة إلا بأمة. ولا أمة إلا بهدف ولا هدف إلا بمشروع ولا مشروع إلا بإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *