الدولية

نظام الملالي يوغل في دمويته بإعدامات جديدة

البلاد – رضا سلامة

حذر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الرئيس المنتخب جو بايدن من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، قائلا إن الظروف تغيرت جذريًا في الشرق الأوسط منذ إبرام هذه الصفقة في عام 2015.
وتابع بومبيو: “آمل في أنه بغض النظر عمن سيترأس الحكومة الأمريكية في عام 2021، فإنه سيدرك أن الشرق الأوسط في عام 2021 لم يعد كما كان 2015، ولن يسفر إرضاء النظام الإيراني إلا عن ظهور مخاطر على الشعب الأمريكي”.
إلى ذلك، يتمادى النظام الإيراني في تنفيذ أحكام الإعدام ضد المعارضين والناشطين، غير مكترث للإدانات الدولية والأممية لسجله الأسود في مجال حقوق الإنسان، إذ حذّرت منظمة “هرانا” الحقوقية الإيرانية من تنفيذ عمليات إعدام، السبت، ضد 5 معتقلين في مدينة زاهدان بتهم ملفقة كالتمرد ضد النظام والانتماء إلى جماعات معارضة.

وقالت المنظمة إن محامي المعتقلين الخمسة، مصطفى نيلي، أعرب لها عن قلقه من حرمان موكليه فرصة لإعادة المحاكمة، داعيًا كبار المسؤولين القضائيين في البلاد إلى تعليق تنفيذ هذه الأحكام، وأنه تم الحكم على نحو 10 أشخاص بالإعدام في سجن زاهدان.
ويأتي التحذير بعد أسبوع من إعدام الصحافي الإيراني المعارض روح الله زم، الذي كان يدير قناة مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال احتجاجات 2017، وهددت صحيفة “كيهان” التابعة لمكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، معارضي النظام بمصير مماثل للصحفي زم.

يذكر أن قضية إعدام الصحافي المعارض روح الله زم، أثارت موجة من الإدانات الدولية والانتقادات ضد السلطات الإيرانية، وسلطت الضوء على مسلسل يستهدف المعارضين في الخارج من قبل أجهزة الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري.
وفي سياق ذي صلة، أعرب عدد من النشطاء في مجال حقوق أطفال الشوارع عن قلقهم إزاء استمرار اعتقال أفسانة عظيم زاده، الناشطة في مجال حقوق الطفل، وطالبوا بالإفراج الفوري وغير المشروط عنها.
وكانت عظيم زاده قد اعتقلت من قبل قوات الأمن، في 14 ديسمير الجاري أثناء وجودها في المستشفى لرعاية والدتها المريضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *