متابعات

تفاقم الأوضاع بأمريكا.. وتخوف من “موجة جارفة”

عواصم – وكالات

ساءت الأوضاع الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، مع تسجيل أكثر من 46 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية في أكبر زيادة يومية منذ بداية الجائحة، فضلا عن 1199 حالة وفاة إضافية، وفقا لإحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.
وعبر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنطوني فاوتشي، عن مخاوفه من احتمالية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 100 ألف يوميا، معربا عن قلقه البالغ من تفاقم الأوضاع الصحية في أمريكا، بعد أن ضربت الإصابات والوفيات بقوة عقب تراجعها، ما ينذر بـ”موجة جارفة” قادمة.

وسجلت ولاية أريزونا أكبر قفزة في أعداد الإصابات خلال الشهر فزادت بنسبة 294 % تلتها ساوث كارولاينا ثم أركنسو، بينما زادت الإصابات لأكثر من مثليها كذلك في ألاباما ونيفادا ونورث كارولاينا وأوكلاهوما وأوتا. وعلى مستوى البلاد زادت حالات الإصابة بنسبة 43 % على الأقل وارتفعت الوفيات بنسبة 20 %.
وفي الجزائر سجلت أعلى حصيلة يومية بواقع 336 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في حصيلة قياسية في هذا البلد الذي أدرجه الاتحاد الأوروبي على قائمة الدول الـ15 المسموح للوافدين منها بدخول أراضيه، غير أن القرار الأوروبي لا يغيّر كثيرا في واقع الأمر، ذلك أن الجزائر قررت، إبقاء حدودها البرية ومطاراتها وموانئها مغلقة حتى إشعار آخر بسبب تسجيلها ارتفاعاً في عدد الإصابات اليومية الجديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في طفرة عزت سببها إلى تراخي المواطنين في احترام إجراءات الوقاية.

من جهة ثانية، كشفت بيانات صحية مفاجآت طبية، إذ تبين أن أكثر من 40 % من المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في بلدة إيطالية لم تظهر عليهم أي أعراض، فيما تبين أن الأطفال الصغار “محصنون جدا” ضد المرض. وقال الباحثون إن عدم ظهور الأعراض على كثير من المصابين، يؤكد أهمية تكثيف الفحوص لأجل تحديد المصابين، حتى يقوموا بعزل أنفسهم، ويتفادوا نقل المرض إلى آخرين. وجرى إخضاع البلدة على الفور لحالة إغلاق على مدى أسبوعين، واستطاعت الهيئة الصحية أن تخضع 85 % من السكان لفحوص فيروس كورونا المستجد، حيث كشفت النتائج أن 2.3 % من السكان أصيبوا بفيروس كورونا، خلال بداية الإغلاق، مقارنة بـ1.2 % عند نهاية الحجر.
إلى ذلك، سجلت سلطنة عُمان 1124 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، والهند 18653 إصابة مؤكدة، وأوكرانيا 664 إصابة، وروسيا 6556 إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *