المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعدة المحتاجين والمتضررين

الحديدة-مقديشو -عمان – فرانسفيل- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعداته للمتضررين والمحتاجين في اليمن والأردن والجابون واللاجئين السوريين والصوماليين، ففي اليمن يستكمل المركز مشروع المياه والإصحاح البيئي للمحافظة على حياة الأسر بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة، وجرى خلال الفترة من 14 -20 يناير 2020م ضخ 287,000 لتر من المياه الصحية للخزانات، وضخ 345,000 لتر من مياه الاستخدام للخزانات، ورفع المخلفات والنفايات، وشفط مياه الصرف الصحي والصيانة المستمرة للحمامات الطارئة والصيانة الدورية لخزانات المياه وقواعدها في مخيم بني جابر ومخيم الجشة، فضلاً عن تنفيذ حملة الرش بالمبيدات الحشرية لمكافحة الملاريا، استفاد منها 4,514 فرداً.

كما عبرت منفذ الوديعة الحدودي 19 شاحنة إغاثية في الفترة من 17 فبراير 2020م إلى 26 فبراير 2020م تحمل على متنها 1,500 سلة غذائية تزن 111 طنًا، و350 طن تشتمل على 43,750 كرتون من التمور مقدمة من المركز لمحافظات عدن، حضرموت ومأرب.

ووزع المركز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية 200 سلة غذائية في جزيرتي عبد الكوري وسمحه بمديرية قلنسية التابعة لمحافظة سقطرى، استفاد منها 1,200 فرد، كما دشن المركز بمركز الأطراف الصناعية في هيئة مستشفى مأرب العام الدورة التأهيلية في العلاج الطبيعي والتي تستمر لمدة عشرة أيام.

وأقام المركز في مدينة مأرب حفل اختتام الدفعة السادسة من المرحلتين التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين واحتفى المركز بإعادة تأهيل 27 طفلاً مجندًا نفسيًا واجتماعيًا وتعليميًا لمدة 45 يومًا على يد أخصائيين نفسيين واجتماعيين. يذكر أن المركز نفذ حتى الآن 19 دورة من المشروع تخرج خلالها 479 طفلًا؛ ضمن الخطة التي تستهدف إعادة تأهيل 2000 طفل يمني جندتهم المليشيات الحوثية.

وقام المركز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بتوزيع 1,800 سلة غذائية استفادت منها الأسر النازحة والمحتاجة والمتضررة في مدينة اليتمة التابعة لمركز مديرية الخب والشعف بمحافظة الجوف كما قام بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بتوزيع 1,000 سلة غذائية و 150 خيمة و1,200 بطانية للنازحين من محافظة عمران إلى محافظة مأرب بمخيم السويدا، استفاد منها 3,600 فرد.


ووقّع المركز بمقره في الرياض ثلاثة عقود مع عدة مستشفيات في محافظتي عدن وتعز لعلاج 150 جريحًا ومصابًا في اليمن، حيث وقع العقود مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح المعلم .
وواصل المركز الإعادة الطوعية للاجئين الصوماليين من اليمن إلى بلادهم بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، حيث غادر 134 لاجئًا صوماليًا عبر ميناء عدن. وكان المركز قد عمل على إعادة قرابة ألفي لاجئ صومالي إلى بلادهم منذ بداية برنامج الإعادة الطوعية للاجئين في العام 2018م. وفي الصومال دشن المركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي مشروع دعم بناء قدرات وزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث.

وجرى التدشين في مقر الوزارة بالعاصمة مقديشو بحضور وزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث الصومالي حمزة سعيد حمزة، ورئيس منظمة الغذاء العالمي بالصومال سيزار أرويو، وفريق من المركز. وفي الأردن نفذ المركز مشروع الشتاء الدافئ من خلال توزيع كوبونات شرائية للملابس الشتوية على الأسر الأردنية العفيفة واللاجئين السوريين.

وتشتمل خطة التوزيع استهداف خمس محافظات أردنية وهي عمّان والزرقاء وإربد والمفرق وجرش بواقع 570 أسرة في كل محافظة ليصل عدد المستفيدين الكلي إلى 2,850 أسرة بواقع 21,350 مستفيدًا وذلك بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

وفي الجابون قامت الحملة الطبية التطوعية الثانية للمركزة لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة فرانسفيل بجمهورية الجابون خلال اليوم الرابع من الحملة، بإجراء 16 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، وكشفت على 350 شخصا، كما تم توزيع 57 نظارة طبية للحالات التي لاتستدعي تدخلًا جراحيًا، وبلغ إجمالي عدد العمليات المنفّذة حتى الآن 215 جراحة. وكان فريق المركز التطوعي اختتم بنجاح المرحلة الأولى من الحملة في مدينة ليبرفيل الأسبوع الماضي.

وفي لبنان قام المركز بالتعاون مع جمعية غنى الخيرية بتوزيع 616 حقيبة شتوية و1,238 بطانية استفاد منها 4,333 فردا من الأطفال والنساء وكبار السن بمختلف الجنسيات في بلدة الكواشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *