اجتماعية مقالات الكتاب

الظن الممرض

يعيش الأفراد في عالم مليء بالتفاعلات الاجتماعية، والعلاقات الإنسانية، يمكن أن يكون الظن السيء أحد أكثر المشاعر تدميرًا. يتجلّى هذا الظن في اعتقاد الشخص بأن الآخرين يدبرون له مكيدة، ممّا يؤدي إلى شعور دائم بعدم الأمان والقلق. يمكن أن يؤثر هذا النوع من التفكير بشكل منقطع النظير على حياة الفرد.

يتخيل الشخص تخيلات لا تمتّ للحقيقة بصلة، إنما تخيلاته التي أصبحت تسيطرعليه، ليست إلا أفكاره المكبوته داخله، ثم يعيش في حالة من التوتر المستمر، حيث يعتقد أن كل من حوله يخطط لإيذائه. قد يكون هذا الشخص قد مرّ بتجارب سابقة جعلته يشعر بالخيانة أو الغدر، ممّا أدى إلى بناء جدار من الشك حوله. في كل مرة يتحدث فيها مع الآخرين، يشعر بأنهم يتآمرون ضده، حتى لو كانت نواياهم بريئة. هذا النوع من التفكير، يمكن أن يؤدي إلى العزلة، حيث يبتعد الشخص عن الآخرين خوفًا من أن يُخدع مرة أخرى.

عندما يسيطر الظن السيء على عقل شخص ما، فإن ذلك يؤثر بشكل كبيرعلى علاقاته، ليس هذا فحسب، بل يمرضه، لأنه يبدأ في تفسير تصرفات الآخرين بشكل سلبي، مما يؤدي إلى سوء الفهم، وارتفاع نسبة النزاعات بينه و بين الآخرين . كما أن هذا النوع من التفكير، يمكن أن يدمِّر الصداقات والعلاقات العائلية، وقبل ذلك فإنه يدمِّرالحالة النفسية لدى الفرد، حيث يستمر شعوره بالإحباط بسبب الآخرين.

للتغلب على الظن السيء، يتطلب على الفرد أن يكون واعيًا ذاتيًا، و لديه رغبة في التغيير. من المهم أن يتعلم الفرد كيفية التعرف على أفكاره السلبية وتحدّيها. يمكن أن تساعد تقنيات مثل التأمل، والكتابة اليومية، في تعزيز الوعي الذاتي، وتخفيف القلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعده الحديث عن أفكاره مع الأشخاص الداعمين، في التغلُّب بشكل كبير.

يعدّ الظن السيء، عائقًا كبيرًا في حياة الفرد، حيث يؤدي إلى العزلة، وفقدان الثقة في النفس، وفي الآخرين.
ومن خلال الوعي الذاتي، والتواصل المفتوح، يمكن للشخص أن يتجاوز هذه المشاعر السلبية، ويعيد بناء علاقاته مع ذاته، ومع من حوله، ولا ننسى أن الثقة، هي أساس العلاقات الإنسانية، ومن المهم أن نتعلم كيف نثق بذواتنا، ومن ثم بالآخرين مرة أخرى.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *