الأخيره

حبة طماطم وزنها 3 كيلو غرامات

البلاد ــ وكالات

أقيمت في مدينة مينوسيتسك بشرق سيبيريا المسابقة التقليدية الخاصة بزراعة الطماطم العملاقة. وحصد الجائزة بستاني من مينوسينسك يدعى ألكسندر تيريخوف، حيث زرع طماطم عملاقة، بلغ وزنها 3 كيلوغرامات تقريباً، وهي بحجم أكبر من رأس الإنسان، ولا يمكن حملها إلا بكلتا اليدين.

وتعد الطماطم من الأطعمة المفيدة الغنية بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لتقوية المناعة، ولكن شددت الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، أنه يجب تناول ثمارها الناضجة فقط.

وأشارت سولوماتينا، إلى أن للطماطم خصائص مفيدة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية، ولكن على بعض الناس عدم الإفراط بتناولها، لأن بعض ثمارها تحتوي على مركب السولانين السام.وتقول:” فعلًا الطماطم مفيدة، ولكن بما أنها من فصيلة الباذنجانيات، فقد يتراكم فيها مركب السولانين (سم نباتي)، لذلك يجب تناول الثمار الناضجة فقط”.

وتقول الدكتورة يلينا سولوماتينا: بالإضافة إلى السولانين، تحتوي الطماطم على مواد خطرة أخرى أيضًا، وهذا الجانب “المظلم” للطماطم، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة؛ مثل قرحة المعدة والتهاب المعدة والتهاب البنكرياس أخذه بالاعتبار.

وتقول:” من الأفضل على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي – القرحة والتهاب المعدة والتهاب البنكرياس- خاصة في مرحلة تفاقمها، تقليل تناول الطماطم أو الامتناع عن تناولها، لأنها تحتوي على أحماض تؤثر سلبًا في الغشاء المخاطي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *