الرياضة

مواجهات قوية في ربع نهائي كأس أوروبا.. ألمانيا تصطدم بالثيران.. والبرتغال تواجه فرنسا

جدة – هلال سلمان

يشهد الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) مواجهات نارية؛ حيث تخوض ألمانيا المضيفة اختبارًا صعبًا أمام منتخب إسبانيا أحد أبرز المرشحين للفوز في اللقب، في الـ 7 مساء الجمعة، في حين يواجه منتخب البرتغال نظيره الفرنسي في الـ 10 مساء، وتلعب السبت المباراتان الأخريان؛ حيث تواجه إنجلترا منتخب سويسرا في الـ 7 مساء، وتلاقي هولندا منتخب تركيا في الـ 10 مساء.
نهائي مبكر
تشهد مدينة شتوتغارت نهائيًا مبكرًا بين منتخبي ألمانيا وإسبانيا، حيث يسعى أصحاب الأرض لتجاوز عقبة منتخب (الثيران) والوصول لنصف نهائي البطولة أمام جماهيرهم.
يقود المدرب الشاب يوليان ناغلسمان كتيبة ألمانيا، ويعول على النجم المخضرم توني كروس الذي سيعتزل اللعب بعد البطولة، والحارس الأمين مانويل نوير، وعلى لاعبين آخرين أمثال غوندوغان وكيميتش وفولكروغ وهافيرتز.
وعلى الأرجح سيكون إمري جان جاهزًا للمشاركة في مباراة القمة المرتقبة، رغم غيابه عن الحصة التدريبية الأولى، كما يحاول المدافع جوناثان تاه العودة للمشاركة أساسيًا؛ حيث غاب عن مباراة الدنمارك بسبب الإيقاف، والتي شهدت تألق بديله نيكو شلوتربيك.
وحجز الظهير الأيسر ديفيد راوم مكانه في تشكيلة “المانشافت” أمام المنتخب الدنماركي، ولكن ماكسيميليان ميتيليشتاد، الذي كان أساسيًا في دور المجموعات، يتدرب بقوة للعودة للتشكيل الأساسي.
وتأهل منتخب ألمانيا متصدرًا للمجموعة الأولى بانتصارين على اسكتلندا 5-1 وعلى المجر 2-0 وتعادل مع سويسرا 1-1 بهدف في الرمق الأخير، وفي دور الـ 16 أقصت الدنمارك بفوزها 2-0.
في المقابل، يتطلع مدرب إسبانيا دي لا فوينتي إلى قيادة منتخب بلاده لنصف النهائي؛ حيث يعتمد على تشكيلة شابة يتألق فيها النجمان الواعدان نيكو ويليامز ولامين جمال، بالإضافة للدور الكبير الذي يلعبه خط الوسط بقيادة رودري نجم مانشستر سيتي، وبيدري وفابيان رويز.
وكان منتخب (لا روخا) الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات، والوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه، حيث فاز على كرواتيا 3-0 وعلى إيطاليا 1-0 وعلى ألبانيا بالنتيجة ذاتها، ثم أقصى جورجيا في دور الـ 16 بفوز كاسح 4-1.
رونالدو يواجه مبابي
قمة أخرى مرتقبة ستجمع البرتغال وفرنسا، ستشهد مواجهة بين النجمين كريستيانو رونالدو، وكيليان مبابي.
واجهت فرنسا صعوبة في تسجيل الأهداف في الدور الأول، وتدين بتأهلها للدور ربع النهائي إلى دفاع صلب أصاب منافسيه بالإحباط، حيث حلت ثانية في المجموعة الرابعة خلف النمسا.
وفي طريقه لربع النهائي، لم يهز منتخب “الديوك” الشباك من لعب مفتوح، وإنما أحرز هدفًا من ركلة جزاء نفذها مبابي، وهدفين عكسيين سجل آخرهما يان فرتونخين في الفوز 1-0 على بلجيكا في الدور ثمن النهائي.
واهتزت شباك فريق المدرب ديدييه ديشان مرة واحدة فقط في التعادل 1-1 مع بولندا في دور المجموعات من ركلة جزاء سجلها روبرت ليفاندوفسكي بعد إعادتها.
ولم تقدم فرنسا مستواها المعهود، وبدت شبحًا للفريق الذي سجل 9 أهداف في طريقه إلى دور الـ 8 بكأس العالم 2022، و7 في 4 مباريات عام 2018.
ويمتلك المنتخب الفرنسي ثاني أفضل دفاع بعد إسبانيا؛ إذ لم تهتز شباكه سوى بهدف وحيد على الرغم من أن قلبي الدفاع وليام ساليبا ودايو أوباميكانو لم يبدآ مباراة معًا في دفاع مكون من 4 لاعبين قبل مباراة ودية ضد كندا الشهر الماضي.
أما البرتغال فتصدرت المجموعة السادسة بفارق الأهداف عن تركيا بعد أن جمعا 6 نقاط، بعد الفوز على تشيكيا 2-1 وعلى تركيا 3-0 والخسارة 0-2 أمام جورجيا، وفي ثمن النهائي احتاجت إلى ركلات الترجيح لإقصاء سلوفينيا.
ولم ينجح رونالدو في هز الشباك في البطولة الحالية، ويأمل بأن يبتسم له الحظ في لقاء فرنسا.
ويعول الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال على المخضرمين رونالدو وبيبي، ويتألق في تشكيلته أيضا برناردو سيلفا وبرونو فرنانديش ودياش وبالينيا والحارس كوشتا.
سويسرا عقبة في طريق الإنجليز
ضرب منتخب سويسرا موعدًا مهمًا مع إنجلترا في ربع النهائي السبت المقبل، حيث سيواجه الفائز منهما في نصف النهائي، المتأهل من مواجهة تركيا وهولندا.
وسيدخل المنتخب السويسري مباراة “الأسود الثلاثة” مسلحًا بحقيقة مهمة، وهي عدم خسارته لأي مباراة في عام 2024، رغم مواجهة منتخبات من الصف الأول.
تأهل منتخب سويسرا الذي يقوده النجم السابق مراد ياكين، لدور الـ 16 بعد أن حل ثانيًا في المجموعة الأولى خلف ألمانيا، حيث فاز على المجر 3-1 وتعادل مع اسكتلندا وألمانيا بذات النتيجة 1-1، قبل أن يقصي منتخب إيطاليا حامل اللقب بفوزه عليه 2-0.
أما منتخب إنجلترا فتأهل متصدرًا المجموعة الثالثة بعد فوزه على صربيا 1-0 وتعادله مع الدنمارك 1-1 ومع سلوفينيا من دون أهداف، وفي دور الـ 16 فاز بصعوبة بالغة على سلوفاكيا 2-1.
وتزايدت الانتقادات الموجهة لمدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت؛ حيث لم يقدم “الأسود الثلاثة” الأداء المتوقع منهم، واحتاجوا لتألق فردي من بعض النجوم، في مقدمتهم جود بيلينغهام نجم ريال مدريد، وهاري كين مهاجم بايرن ميونيخ.
وسيتعين على الإنجليز إيجاد حلول للصلابة الدفاعية السويسرية، حيث يتألق الحارس المخضرم يان سومر، والمدافعين فابيان شار وأكانجي، ويقود الوسط الكابتن غرانيت تشاكا، فيما يتميز خط المقدمة بالعناصر الشابة أمثال فارغاس وندوي وإيمبولو.
صراع هولندي تركي
لم تحجز هولندا مقعدها في الدور الثاني من البطولة سوى بحلولها في المركز الثالث في المجموعة الرابعة خلف النمسا وفرنسا، لكن أداءها شهد تصاعدًا في آخر مباراتين.
ويتعين على” الطواحين” الذين يقودهم المدرب رونالد كومان، تجاوز عقبة الأتراك لبلوغ نصف النهائي.
استهلت هولندا البطولة بالفوز على بولندا 2-1 ثم تعادلت سلبيًا مع فرنسا، قبل الخسارة أمام النمسا 2-3، وفي الدور ثمن النهائي أقصت رومانيا بفوز عريض بثلاثية نظيفة.
أما تركيا التي يقودها المدرب الإيطالي مونتيلا، فحلت ثانية في المجموعة السادسة خلف البرتغال، واستهلت مشوارها بالفوز على جورجيا 3-1 قبل أن تسقط أمام البرتغال بثلاثية نظيفة، ثم فازت على تشيكيا 2-1، وأقصت منتخب النمسا في دور الـ 16 بفوزها 2-1 بهدفي المدافع مريح ديميرال نجم الأهلي، الذي احتفل بطريقة مخالفة، وقد يغيب عن هذه المواجهة المرتقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *