اجتماعية مقالات الكتاب

مؤتمر ISPOR للإقتصاديات الدوائية

تعقد الجمعية الدولية للاقتصاديات الدوائية ISPOR لقاءات سنوية في مختلف أنحاء العالم وبينها المملكة، حيث ينطلق اليوم الإثنين في الرياض مؤتمر ISPOR 2024 – Saudi Arabia Chapter.
المؤتمر تنظمه “الجمعية السعودية للاقتصاديات الدوائية”.

يتيح ISPOR الفرصة لنخبة من الخبراء الدوليين والباحثين والأطباء من داخل المملكة ومختلف دول العالم لكي يلتقوا في مكان واحد ويتبادلوا الآراء ويبحثوا في آخر التطورات وأفضل الممارسات في مجال الدواء واقتصادياته ،كما يبحث المؤتمر قيمة الرعاية الصحية وجودتها وتكاليف النهوض بها.

ولن تكون التقنية الدوائية غائبة عن مؤتمر ISPOR حيث ستكون واحدة من محاوره، إضافة إلى السياسات الصحية والنتائج التي تم التبليغ عنها بشأن إفادات المرضى المتصلة باستعمالات الدواء.

إن عقد مؤتمر طبي عالمي مثل ISPOR في المملكة يعدُ مكسباً لها واعترافاً عالمياً بما حققته من تقدم طبي وتفوق تقني طبي ،غير إن الملاحظ أن هناك مسافة GAP بين الطرفين ( وسائل الإعلام ومنظمي المؤتمرات الطبية.) وكل منهما يعاني من عدم فهم الآخر له،فلا المؤتمرات الطبية قادرة على تبسيط موضوعاتها لوسائل الإعلام. وفي الوقت عينه لا يتمكن الصحفيون من الحديث بأريحية عن موضوعات المؤتمر الطبي دون خوفهم من نقل مصطلح غير صحيح ،أو تجاهل معلومة لم يجدوا من يبسط شرحها لهم، ذلك أن الصحيفة تتوجه للعامة وتخاطب الناس كافة وبلغتهم المحلية.

وينشأ من كل ذلك ، عدم فهم بين وسائل الإعلام وبين المؤتمرات الطبية ،مرده أن هذه المؤتمرات تكون فنية بحتة وتخصصية بالمجمل ،وتعقد بلغات غير اللغة المحلية ،بل إن لغتها تكون طبية في المجمل، وهنا تجد وسيلة الإعلام نفسها في حيرة وتكون غير قادرة على تناول مثل هذه المؤتمرات.
كما يخشى الصحفيون إقحام أنفسهم في مصطلحات طبية متخصصة لا يفهمونها ،وبالتالي لا يتمكنون من نقل رسالتها إلى جمهور المتلقين.

وعلى الجانب الآخر ، تسمع شكوى الهيئات الطبية من عدم حضور وسائل الإعلام لمؤتمرها الطبي.
لذلك رأينا أن التغطيات الصحفية للمؤتمرات الطبية، تكون محدودة ،وينتاب من يكلف بتغطيتها ،خوف وخشية من عدم فهمه ما يدور فيها من نقاشات ، وما يُطرح فيها من أوراق علمية.

يسند ذلك ،أن الجهات المنظِّمة هي نفسها لا تفهم ما يريده الإعلام من هذه المؤتمرات ،ولا تولي عامل الوقت العناية التي يحتاجها، فالوقت بالنسبة للقاء تلفزيوني أو إذاعي يبث على الهواء يعني كل شيء.
وهذه دعوة إلى تجسير الـ GAP بين المؤتمرات الطبية والصحافة ووسائل الإعلام لكي نخرج بتغطيات إعلامية للمؤتمرات الطبية تفيد الجانبين.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *