اجتماعية مقالات الكتاب

حفلة تخرّج

نحن نعيش في عالم من الصور المجازية دون أن ندري. ولذلك قد تربط ما تستخدمه من لغة أو تعيشه من خبرات وتفاعل واقعي أو افتراضي بصورة مجازية ما. امتلأت حياتنا بالصور والمقاطع التي تبثها شبكات التواصل الاجتماعي مثل تطبيق الواتس أب الذي اكتسح حياة الناس الواقعية وحوّلها إلى حياة افتراضية غير حقيقية تسمح للخيال بالمزيد من الصور المجازية التي قد تجعل المعنى سائلاً، أي بمصطلحات ما بعد الحداثة متعدداً إلى الدرجة التي يمكن أن تعثر فيه على معان غير متوقعة. ربما المثال التالي يجلي هذا الكلام النظري ويوضح هذه الفكرة الغامضة.

لنقرأ على سبيل المثال هذه الآية الكريمة التي وردت في سورة لقمان: “و لا تصعّر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور.” ولنتأمّل الآية الكريمة الأخرى التي وردت في نفس المعنى تقريبا من سورة الإسراء:” ولا تمش في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا.” ترى، ماالصورة المجازية التي نعيشها هذه الأيام وتقترب من هذه اللغة الراقية الثرية العجيبة التي وردت في القرآن الكريم؟

ربما الصورة المجازية التي جاءت في ثنايا الآية الثانية تتجسّد حقيقة في مسيرات التخرّج التي امتلأت فيها ساحات الجامعات والمدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية، وربما من دون مبالغة ساحات مدارس رياض الأطفال. ماذا يفعل الخريجون في بهو الجامعة مثلاً في احتفالات التخرّج الباذخة؟ ماذا تعني مسيرة التخرّج؟ لا شيء في الواقع. هم فقط يمشون مرحاً مختالين فخورين يجرّون عباءاتهم وقبّعاتهم أمام الجمهور. فكّر في الآية الكريمة وأنت مع الجمهور تتأمل هذا النوع من المسيرة. ألا تنطبق الصورة المجازية مع الصورة التي تشاهدها حرفياً أمامك؟ لا يقف الأمر عند هذه المسيرة وحسب بل يتعدّاها إلى صور الهاتف المحمول وما أدراك ما الهاتف المحمول؟ لنغادر بهو الجامعة ونتجه إلى صالات الأفراح مثلاً. تخيّل أنك مدعو لحضور حفل زواج ما. تجلس في القاعة تشرب القهوة وتتحدث مع الآخرين. فجأة يظهر أمامك شخص ما وهو يحمل كاميرا ويصوبها نحوك ويطيل المكوث في وجهك. ماذا تفعل؟ هل ستكمل القصة التي كنت قد بدأت سردها مع جارك أم أن تلقائيتك ذهبت إلى غير رجعة؟ هذه اللحظات التي كنت فيها تحت أضواء الكاميرا حوّلتك إلى مجرد ممثل. نحن الآن مجرد ممثلون نعيش في مسلسل تمثيلي طويل لا نهاية له. الحياة الحقيقية هي في مكان آخر حيث لا هاتف ولا كاميرا تحيط بك.

السياق الذي جاءت به الآية الكريمة الأولى يتناول مجموعة وصايا قدّمها لقمان الحكيم لولده. وهل هناك أعزّ من الولد لكي يوجّه لقمان له هذه النصائح التي ذكرتها السورة الكريمة؟
لو كان لقمان الحكيم يعيش بيننا الآن وتلقّى دعوة لحضور مسيرة تخرّج لابنه، فلن يذهب أبداً لسبب بسيط ذكره هو شخصياً، وهو: أن الله لا يحب كل مختال فخور.

khaledalawadh @

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *