الرياضة

في نهائي دوري أبطال أوروبا.. ريال مدريد يتطلع للقبه الـ 15.. ودورتموند يحلم بمفاجأة

البلاد- جدة

يبحث ريال مدريد الذي نصّب نفسه ملكًا لدوري أبطال أوروبا، عن إحراز لقبه الـ 15 في المسابقة القارية المرموقة، عندما يواجه بوروسيا دورتموند في النهائي المرتقب السبت، على ملعب “ويمبلي” بالعاصمة الإنجليزية لندن.
يعول المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي على مجموعة من النجوم في فريقه ريال مدريد، يتقدمهم الإنجليزي جود بيلينغهام الذي انضم للملكي من دورتموند نفسه قبل 12 شهرًا مقابل 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) على الرغم من العروض المغرية التي قدّمتها أندية الدوري الإنجليزي للاعب منتخب “الأسود الثلاثة”. وإلى جانب بيلينغهام يتواجد أيضًا الثنائي البرازيلي فينيسيوس جونيور ورودريغو، ومن خلفهما نجم الوسط الألماني توني كروس الذي يخوض آخر مباراة له بقميص الـ “ميرينغي”، بالإضافة إلى كامافينغا ومودريتش وفالفيردي.
يملك أنشيلوتي الرقم القياسي في تاريخ المسابقة (مع 4 ألقاب)، بعد أن توّج باللقب مرتين مع ميلان الإيطالي (2003 و2007) ومرتين مع ريال أيضًا (2014 و2022).
وتأهل الريال للنهائي، بعد أن أقصى بايرن ميونيخ بتعادله معه ذهابا 2-2، وفوزه إيابًا في مدريد 2-1.

مغامرة دورتموند المذهلة
يلعب بوروسيا دروتموند النهائي للمرة الثالثة فقط في تاريخه، حيث سبق له الفوز بلقب وحيد على حساب يوفنتوس الإيطالي عام 1997م، ثم خسر نهائي 2013 أمام غريمه بايرن ميونيخ.
يقود دورتموند المدرب إيدين ترزيتش الذي انضم للفريق ككشّاف مواهب عام 2010، ومنذ ذلك الحين، لم يترك النادي سوى لفترتين قصيرتين مع بشكتاش التركي، ووست هام الإنجليزي؛ حيث عمل تحت كنف المدرب الكرواتي سلافن بيليتش.
عندما استُدعي لإنقاذ دورتموند في ديسمبر 2020؛ كي يحل بدل السويسري لوسيان فافر المقال من منصبه، نجح في إعادة التوازن إلى الفريق، وقاده إلى حجز بطاقة لدوري أبطال أوروبا، وقبل كل شيء الفوز بلقب الكأس المحلية في مايو 2021، قبل أن يُعلَن عن التعاقد مع ماركو روزه.
بقيَ ترزيتش في النادي كمديرٍ فني، واستلم تدريب الفريق قبل انطلاق موسم 2022-2023، وقاده للنهائي بعد أن أقصى باريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة 1-0.
ويعول ترزيتش على مجموعة من النجوم، يتقدمهم ماتس هوميلز والقائد ماركو رويس والمهاجم فولكروغ والإنجليزي سانشو، الذي أعاد اكتشاف نفسه بعد فترة صعبة مع مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى كريم أديمي وبراندت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *