الرياضة

خاض كأس الملك 31 مرة وتوج 10 مرات.. الهلال.. ثاني أكثر الفرق مشاركة وفوزاً باللقب

هلال سلمان- جدة

يترقب الجميع النهائي المرتقب والختام المثالي للموسم الرياضي الحالي؛ حيث يتشرف قطبا الرياض، الهلال والنصر، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- للمباراة النهائية لكأس الملك على استاد (الجوهرة المشعة).
انطلقت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين (أغلى الكؤوس) عام 1957 بمسمى كأس الملك، واستمرت بهذا الاسم حتى عام 1990، قبل أن تدمج مع بطولة الدوري السعودي، ثم عادت لتكون بطولة مستقلة، وتظهر من جديد عام 2008.
وتحمل نسخة الموسم الحالي من كأس خادم الحرمين الشريفين الرقم 49 في تاريخ المسابقة، ويتصدر الأهلي قائمة الفرق المتوجة بالكأس الغالية بواقع 13 مرة يليه الهلال بـ 10 ألقاب، ثم الاتحاد بواقع 9 ألقاب، فالنصر بـ 6 ألقاب.
ويقترب الهلال من رقم الاتحاد والأهلي كأكثر الفرق مشاركة في كأس الملك، حيث شارك قطبا جدة في البطولة الأغلى 34 مرة، فيما تعد النسخة الحالية هي المشاركة الـ 32 للهلال الذي غاب عن النسخ الأربع الأولى للبطولة الأغلى، ثم فض الشراكة مع الاتحاد، وبات في المركز الثاني لأكثر الفرق فوزًا بكأس الملك برصيد 10 مرات بعد تتويجه في الموسم الماضي، ويأمل (الزعيم) في الفوز بالكأس الأغلى للمرة الـ 11 في تاريخه، والاقتراب أكثر من رقم (قلعة الكؤوس) الأهلي.
مسيرة زرقاء حافلة
بدأت مشاركة الهلال عام 1961 الذي شهد مشاركة أندية المنطقة الوسطى، بعدما كانت تقتصر على المنطقة الغربية في المواسم الأربعة السابقة، وقد تمكن الهلال من الفوز باللقب في أول مشاركة له بالتفوق على الوحدة 3-2 في مباراة مثيرة.
وخسر الهلال نهائي 1963 أمام الاتحاد، لكنه عاد ليفوز في نهائي العام التالي أمام نفس المنافس بركلات الجزاء الترجيحية؛ ليُحقق لقبه الثاني في البطولة.
وغاب الهلال عن منصة التتويج 16 عامًا، ليعود ويفوز بأربعة ألقاب كاملة خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي، البداية كانت عام 1980 بالفوز على الشباب، ومن ثم بطولات عام 1982 و1984 و1989 بالفوز على الثلاثي الكبير الاتحاد والأهلي والنصر على الترتيب.
وعاد الفريق الأزرق للغياب عن الفوز بهذه البطولة الغالية بعد انفصالها عن بطولة الدوري السعودي عام 2008 لمدة 7 سنوات، قبل أن يستعيد اللقب الثمين عام 2015 بالفوز على النصر في مباراة ماراثونية انتهت بالتعادل 1-1 وحسمها الزعيم الأزرق بركلات الترجيح بنتيجة 7-6. وبعدها فاز باللقب عام 2017 بعد تغلبه على الأهلي 3-2 في النهائي.
وحقق الهلال كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2020 بالتفوق على النصر بهدفين لهدف، وفي الموسم الماضي 2023، توج بلقبه العاشر بعد الفوز على الوحدة بركلات الترجيح.
الهلال الأكثر وصولًا للنهائي
هذه هي المرة الـ 19 التي يبلغ فيها الهلال نهائي كأس الملك، وبذلك يعد أكثر الفرق وصولًا للمباراة النهائية، بفارق نهائي واحد عن قطبي جدة الأهلي والاتحاد اللذين وصلا للنهائي 18 مرة من قبل. أما النصر فوصل للنهائي 15 مرة، وحقق اللقب 6 مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *