الرياضة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. النصر والهلال.. صراع ناري على أغلى الكؤوس

هلال سلمان- جدة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تقام يوم غد الجمعة 23 ذي القعدة 1445هـ، الموافق 31 مايو 2024م، المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين، للموسم الرياضي الحالي 2023 – 2024، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة بين فريقي الهلال والنصر.
ويحظى نهائي كأس الملك باهتمام إعلامي عربي وعالمي؛ حيث ستنقل المباراة العديد من القنوات الفضائية ومواقع البث عبر الإنترنت من مختلف دول العالم.
يعد نهائي أغلى الكؤوس خير ختام لموسم كروي حافل، شهد بروز الدوري السعودي كأحد أقوى الدوريات على مستوى العالم- بفضل الله- ثم الدعم اللا محدود من قبل القيادة الكريمة- أيدها الله- للرياضة والرياضيين.
ويتطلع الهلال لإكمال الثلاثية المحلية، بعد أن توج بالدوري الذهبي وحقق قبله كأس السوبر السعودي، فيما يأمل النصر بإنقاذ موسمه وتعويض جماهيره ببطولة كأس الملك، ومنع احتكار الغريم التقليدي للبطولات المحلية هذا الموسم.

طريق الفريقين نحو النهائي
واجه الهلال في مستهل مشواره بالبطولة فريق الجبلين في دور الـ 32، وفاز عليه بهدف دون رد سجله روبن نيفيز، وفي دور الـ 16 فاز الهلال على الحزم 3-0، عبر نيفيز وميتروفيتش (هدفين)، وفي ربع النهائي واجه التعاون وفاز عليه 3-0 بأهداف ميشايل وميتروفيتش ومالكوم، وفي نصف النهائي أقصى الهلال فريق الاتحاد بعد الفوز عليه 2-1 بهدفي ميشايل وسعود عبدالحميد، ليتأهل إلى المباراة النهائية للموسم الثاني على التوالي، بعد أن توج بكأس الملك في الموسم الماضي على حساب الوحدة بفوزه عليه 7-6 بركلات الترجيح.
أما النصر فبدأ المشوار بلقاء فريق أحد في دور الـ 32 وفاز عليه 5-1، وسجل له ساديو ماني وسيكو فوفانا وتاليسكا وأيمن يحيى وسامي النجعي، وفي دور الـ 16 فاز النصر على الاتفاق بهدف دون رد سجله ساديو ماني، وفي دور الـ 8 تغلب على جاره الشباب 5-2 بأهداف فوفانا وماني وعبدالرحمن غريب ورونالدو ومحمد مران، ثم تجاوز الخليج في نصف النهائي بفوزه عليه 3-1 وجاءت أهدافه عبر رونالدو (هدفين) وماني، ليتأهل للنهائي لأول مرة منذ 3 مواسم.

الهلال يبحث عن الـ 11 والنصر عن السابع
يتطلع الهلال للفوز بكأس الملك للمرة الـ 11 في تاريخه بعد أن سبق له الفوز بها 10 مرات من قبل، آخرها في الموسم الماضي، أما النصر فيبحث عن اللقب السابع بعد أن سبق له التتويج بأغلى الكؤوس 6 مرات من قبل، آخرها عام 1990 بقيادة الأسطورة ماجد عبدالله.
ويعد الهلال أكثر الفرق تأهلًا لنهائي كأس الملك؛ حيث يلعب المباراة الختامية للمرة الـ 19 في تاريخه، أما النصر فوصل إلى النهائي 15 مرة من قبل.

تفوق هلالي
هذا هو النهائي السادس بين الفريقين، حيث تواجه قطبا العاصمة 12 مرة في كأس الملك، 5 منها في المباراة النهائية، و7 مرات في الأدوار الإقصائية، وحقق الهلال اللقب في 3 مناسبات على حساب غريمه النصر، الذي توج بدوره مرتين أمام الهلال.
وفي الأدوار الإقصائية، أخرج الهلال جاره النصر 5 مرات، مقابل مرتين.
كان النهائي الأول عام 1981 ويومها فاز النصر 3-1، وعاد النصر ليفوز بالنهائي الثاني عام 1987 بهدف وحيد، ثم تواجها للمرة الثالثة في نهائي عام 1989 وحينها فاز الهلال 3-0، وجمع النهائي الغريمين التقليدين للمرة الرابعة عام 2015 وفاز الهلال 7-6 بركلات الترجيح، أما المرة الخامسة والأخيرة فكانت عام 2020 وفاز الهلال على النصر 2-1.
ويتصدر السنغالي ساديو ماني نجم النصر ترتيب هدافي كأس الملك هذا الموسم بعد أن أحرز 4 أهداف، ويليه رونالدو وميتروفيتش ولكل منهما 3 أهداف.
ويغيب عن الهلال نجمه الصربي سافيتش بسبب الإيقاف، ويحوم الشك حول مشاركة البرازيلي مالكوم بعد إصابته أمام الطائي، فيما يغيب عن النصر المدافع الإسباني لابورت؛ بسبب الإيقاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *