الرياضة

في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا

البلاد- جدة

يشهد ملعب” آيا صوفيا” في العاصمة اليونانية أثينا مساء اليوم الأربعاء، نهائي بطولة دوري المؤتمر الأوروبي (كونفرنس ليغ) حيث يلتقي أولمبياكوس اليوناني مع فيورنتينا الإيطالي.
وتستضيف أثينا المباراة النهائية للنسخة الثالثة من البطولة، حيث فاز فريق روما الإيطالي بالنسخة الأولى عام 2022، فيما توج وست هام يونايتد الإنجليزي بلقب الموسم الماضي.
وسيحاول فيورنتينا ألا يذوق من نفس الكأس التي ذاقها الموسم الماضي بعدما خسر 1-2 أمام وست هام في نهائي النسخة الماضية للبطولة، ويعول في ذلك على مدربه فيتشنزو إيتاليانو.
بدأ فيورنتينا مشواره في البطولة من خلال الفوز على رابيد فيينا النمساوي 2-1 في مجموع مباراتي ذهاب وإياب الدور المؤهل للمجموعات.
وأوقعت القرعة الفريق البنفسجي في المجموعة السادسة بجانب أندية فرينكفاروش المجري وجينك البلجيكي وتشوكاريتشكي الصربي، ليتصدر ترتيبها برصيد 12 نقطة، ويصعد للدور الثاني.
والتقى فيورنتينا مع مكابي حيفا في دور الـ 16، حيث فاز ذهابًا 4-3 قبل أن ينتهي لقاء الإياب بالتعادل 1-1 ويبلغ دور الثمانية، حيث كان الموعد مع فريق فيكتوريا بلزن التشيكي.
وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، وظلت النتيجة على حالها في لقاء الإياب؛ ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين، نجح فيورنتينا خلالهما في الفوز 2-0 وبلوغ المربع الذهبي.
وجاءت مواجهة الدور قبل النهائي أمام كلوب بروج البلجيكي، حيث فاز الفريق الإيطالي 3-2، قبل أن ينتهي لقاء الإياب بالتعادل 1-1.
من جانبه، شارك أولمبياكوس في بطولة الدوري الأوروبي، لكنه خرج من دور المجموعات، بعدما حل ثالثًا في المجموعة الأولى التي ضمت كلًا من وست هام وفرايبورج الألماني وباتشكا توبولا الصربي.
ومع حلوله ثالثًا في مجموعته بالدوري الأوروبي، كان على أولمبياكوس خوض منافسات دور خروج المغلوب بدوري المؤتمر، وتغلب على فرينكفاروش، الذي تواجد في مجموعة فيورنتينا بالبطولة، بهدف نظيف في كلا المواجهتين للدور التالي.
ولعب أولمبياكوس في دور الـ 16 مع مكابي تل أبيب وفاز عليه 7-5 في مجموع المباراتين، حيث خسر 1-4 في الذهاب، قبل أن يحقق فوزا كاسحًا 6-1 في الإياب.
واصطدم أولمبياكوس بمنافس قوي في دور الـ 8، وهو فريق فناربخشة التركي، وانتهى لقاء الذهاب في اليونان بفوز الأتراك 3-2، لكن أولمبياكوس اقتنص الفوز في تركيا بهدف يتيم، لتصل المباراة إلى ركلات الترجيح، التي فاز بها الفريق اليوناني 3-2.
ولم يكن أولمبياكوس المرشح الأوفر حظًا للفوز على أستون فيلا الإنجليزي في الدور قبل النهائي، لكنه رغم ذلك حقق فوزًا مفاجئًا في عقر دار منافسه ذهابًا بنتيجة 4-2، قبل أن يسجل هدفين في مباراة العودة ويتأهل للنهائي.
ويتسلح أولمبياكوس بنجمه وهدافه المغربي أيوب الكعبي، وهو هداف البطولة برصيد 10 أهداف، وذلك في سعي النادي اليوناني إلى تحقيق أول لقب قاري في تاريخه، وهو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بدوري بلاده برصيد47 مرة.
على الجانب الآخر، سيكون فيورنتينا في محاولة جديدة لنيل لقبه القاري الأول منذ تتويجه بلقب كأس أبطال الكؤوس الأوروبية عام 1961، وسيحاول تعويض خسارته نهائي الموسم الماضي.
يذكر أن فيورنتينا كان وصيفًا للنسخة الثانية من دوري أبطال أوروبا عام 1957، حيث خسر أمام ريال مدريد في المباراة النهائية 0-2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *