اجتماعية مقالات الكتاب

..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1

كثير منا قَرَءُوا للأستاذ الكبير أنيس منصور،وعرفوه كاتباً موسوعياً وصحفياً لامعاً وأديباً كبيراً. وهو إضافة لذلك،واحد من الحكّائين الكبار، ومقالاته وكتبه هى الأكثر قراءة وفقًا لاستطلاعات الرأى العام. وقد أعيد نشر مؤلفاته أكثر من مرة. وهو أول من قام برحلة حول العالم فى 200 يوم، وأول من كتب عن الذين هبطوا من السماء .كما كتب العديد من الكتب : في صالون العقاد ،كانت لنا أيام، عاشوا في حياتي، الخبز والقبلات، شىء من الفكر، البقية فى حياتى، بقايا كل شىء، عزيزى فلان، بلاد الله خلق الله، أعجب الرحلات فى التاريخ، غريب فى بلاد غريبة، لعنة الفراعنة، أوراق على شجر وغيرها، وكتب مسرحيات: الأحياء المجاورة، حلمك يا شيخ علام، مين قتل مين، جمعية كل واشكر، وكلام لك يا جارة. وكتب فى السياسة: عبدالناصر المفترى عليه والمفترى علينا، الكبار أيضًا يضحكون، وكتب مترجمة:روموس العظيم، هبط الملاك من بابل، الشهاب، الكهف وغير ذلك كثير.

ولد الأستاذ أنيس محمد منصور في 18 أغسطس آب عام 1924 في إحدى قرى محافظة الدقهلية الواقعة في شرق دلتا النيل في مصر، وحفظ القرآن الكريم في سن صغيرة في كُتّاب القرية ،وكان له في ذلك الكُتّاب ، حكايات عديدة حكى عن بعضها في كتابه:(عاشوا في حياتي. ) واستكمل أنيس منصور دراسته الثانوية في مدينة المنصورة ،حيث كان الأول على كل طلبة مصر. ثم التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، و دخل قسم الفلسفة وحصل على ليسانس الآداب عام 1947 ، وعمل لفترة أستاذاً في قسم الفلسفة بجامعة عين شمس ، ثم تفرغ للكتابه والعمل الصحفي.

وعن بداياته الصحفية،يقول إنه دخل الصحافة بالمصادفة، وكان كل طموحه أن يجد فرصته للعمل فى إحدى الهيئات الدولية،غير أن وفاة والده فجأةً، دفعته إلى الحياة العملية ،فاندفع.نصحه الدكتور عبدالوهاب عزام، عميد كلية الآداب فى ذلك الوقت، بالعمل فى الصحافة، وعرض عليه أحد أصدقائه أن يكتب القصص فى صفحة الأدب، وهكذا دخل الصحافة من باب الأدب، وظل يقول إنه يعتبر نفسه أديبًا يعمل فى الصحافة، ويقول أنا لست مخبرًا صحفيًا. وكانت الصحافه مدخلاً له ليعيش بين عمالقة الفكر والصحافة ورموز الأدب ومشاهير الفن وأجيال شتّى من المبدعين على اختلاف معارفهم وسطّر بقلمه ألوف الصفحات عنهم وفيهم ،محاوراً وناقداً.

اقترب كثيراً من عباس محمود العقاد وطه حسين وعبدالرحمن بدوى وتأثر بهم، وبعد ذلك توصل إلى أسلوبه الخاص وتكوّنت شخصيته الأدبية المتميزة. وكان قارئاً نهماً لكل فنون الأدب والفلسفة والعلوم، وساعده على ذلك إجادته للغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية.وفي مؤسسة أخبار اليوم التي انتقل إليها مع كامل الشناوى ،تتلّمذ أنيس منصور على يد مؤسسيها الأستاذين مصطفى وعلي أمين ،ثم ما لبث أن تركها وتوجّه إلى جريدة الأهرام عام 1950 حتى عام 1952حيث عاد لأخبار اليوم وظل يعمل بها حتى تركها في عام 1976 حين كلّفه الرئيس السادات بتأسيس مجلة أكتوبر. وهي مجلة سياسية اجتماعية شاملة ليكون رئيسا لتحريرها ورئيساً لمجلس إدارة دار المعارف حتى سنة 1984م.
( يتبع .. )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *