اجتماعية مقالات الكتاب

جدة .. سحر المكان

تحظى المدن الاقتصادية الساحلية في جميع دول العالم باهتمام بالغ من الدولة وقادتها والسواح والزائرين نظرا لمكانتها وموقعها الإستثماري والسياحي .
ومملكتنا الحبيبة تحظى بإحدى هذه المدن ألا وهي مدينة جدة، عروس البحر الأحمر والتي تحظى بإقبال الملايين من المواطنين والمقيمين والزائرين فهى تقع بين ثلاثة مدن كل مدنيه تتصف بمزايا أجمل من الأخرى.

وأول ما تطأ قدما الحاج أو المعتمر القادم جواً بالطائرة هي مدنية جدة.
فمكة المكرمة وبها الحرم المكى والمشاعر المقدسة ومدينة النبى محمد صلى الله عليه وسلم المدنية المنورة ومسجد قباء ،وهى من توضأ فى بيته وصلى فيه ، كأنما أخذ عُمرة .
وكذلك مدنيه الطائف المشهورة بعروس المصائف وبالجبال الشاهقة والفواكه اللذيذة والأجواء الجميلة
ممّا دعى رجال الأعمال البدء بالتطوير العقارى وبناء المشاريع وجودة الإستثمار .

والمنافسه فى بناء المجمعات السكنية الراقية المنتشرة فى أنحاء جدة.
والمراكز الترفيهية وكذلك المراكز التعليمية والفنادق ذات المباني الرائعة والخدمة الممتازة خاصة المنتشرة على شواطى جدة.
لقد توسعت مدينة جده وأصبحت مترامية الأطراف وتنافس المطورون على رفع مستوى البناء وضخامة المجمعات.
تغيرت الشواطى إلى الأفضل وأمَّنت الدولة أفضل الشواطى والتى توفرت فيه الخدمات بأ رقى المزايا من أماكن السباحة إلى مواقف كبيرة ومطاعم ذات سمعة ممتازة.
أعيد ترتيب وتنظيم بعض الشوراع وهذا أدى إلى كثرة السياح والقدوم اليها وخاصة المواطنين من جميع أنحاء المملكة.
كما تحظى جدة بالمنطقة التاريخية ” البلد ” ، بتدفق أعداد كبيرة من السيّاح من مختلف قارات العالم، وذلك لما تمثله من تميّز في البيوت الشهيرة الضاربة في عمق التاريخ، التي تزينها الرواشين كنمط بناء سائد بجدة منذ القدم، إضافة لمحال الحرف اليدوية المنتشرة بالأسواق القديمة، التي مازال بعضها متواجداً حتى الوقت الحالي والتي تعتبر شريان “التاريخية” الاقتصادي والحيوي، وتحظى باهتمام الدولة للدلالات التاريخية والتراثية التي تتضمنها معالمها ومآثرها العمرانية .

وتأتي أهمية الاستثمار العقاري في مدينة جدة، والتي تحظى بمكانة خاصة كواحدة من أهم المدن الاقتصادية والسياحية في المملكة، وتعتبر مركزًا حيويًا للاستثمار. وتلبي احتياجات وتطلعات المستثمرين، وتساهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمار عقارية وسياحية في المنطقة.
وكذلك احتضانها لإثنين من الأندية الرياضية المشهورة والكبيرة على مستوى المملكة ،هما ناديي الإتحاد والأهلى ، صاحبا أقوى ديربي في الدوري السعودي، واللذيْن دائما ما يتنافسان على المراكز المتقدمة في الدورى والكاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *