اجتماعية مقالات الكتاب

ماذا نأكل؟

قالوا في الأمثال والحكمة الموجهة للصحة والعافية والجسم السليم المتناسق ، العقل السليم في الجسم السليم، والصحة تاج على رؤوس الاصحاء ،والصحة والعافية والقوة في الجسم والبدن والعقل ، مطلب استرتيجي للحياة السعيدة طويلة الأجل بإذن الله إذا تم الأخذ بالأسباب المؤدية إلى ذلك فالوقاية خير من العلاج . ومن أجل ذلك لابد أن نحافظ على صحتنا بشكل سليم وصحي ونعرف ماذا نأكل؟ وندرك ونرتقي بثقافتنا واكتساب المهارات الحياتية الغذائية التي نصل بها إلى الأكل الصحي المتوازن المحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة والتي تساعد الجسم على أداء وظائفه بالشكل الصحيح وتزوّد ه بكل مايحتاجه .

وهذا ينقلنا الي إعادة السؤال مرة أخرى :ماذا نأكل مع هذا التطور الحضاري والمدني ونمط الحياة السريع وانتشار المطاعم والأكلات السريعة المغرية في السعر والمذاق؟

إجابة السؤال السابق ، سهلة في العبارات والمحتوى والمضمون ، صعبة في التطبيق ،وذلك لتغير أنماط العادات الغذائية واستهلاكها ،وهذه طيبات الله سخرها لنا ولله الحمد والمنّة ، ولكن إذا أردنا أن نحافظ على صحتنا العامة ، لابدّ من معرفة مصدر الأكل وتكويناته وأن يكون محتوي على جميع العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والألياف والسكريات ، ونحرص على معرفة المصدر الأساسي للأكل هل توجد مثلاً مواد حافظة ،وماهي المواد والزيوت المستخدمة، وهل الأكل طبيعي أو شبه طبيعي، وكيفية التخزين والتجهيز والإعداد ؟

كل ذلك وأكثر يفضل أن نعرفه حتى نعرف ماذا نأكل إيمانا بأن الصحة الدائمة في الأكل الصحي الجيد .
دعاني لكتابة هذا المقال،عندما أردت أن أتصدق على عمال منزلي، فأتيت لهم بأكل من أحد المطاعم ومشروباً غازياً وماء ،فأخذوا الماء وأرجعوا لي الباقي معتذرين بأنه لا يأكلون إلا ما يعرفون مصدره، وأنهم لا يأكلون إلا أكلاً صحياً فتفاجأت من ردة فعلهم لكنهم أعطوني درساً لا ينسى في الحياة والأ كل الصحي ، وهو كيفية الحفاظ على صحتنا العامة والتي تعدّ أهم ما نملك ، ومعرفة الأكل الصحي وذلك لأن الوقاية خير من العلاج وثقافة الأكل الصحي يجب أن يعرفها الجميع الصغير قبل الكبير وهذه مهمة العائلة أولا في تثقيف أبنائها بالأكل الصحي وخطورة الأكل غير الصحي على الصحة العامة والجسم السليم الخالي من الأمراض وخاصة الأمراض النفسية والكسل وكثرة النوم وقلة التفكير . فالأكل غير الصحي خطير ومؤثر على بقية أعضاء الجسم ويقلّل من السعادة ويؤدي إلى الخمول والإكتئاب ..

فمعرفة ماذا تأكل، سؤال عريض يحتاج إجابة قبل أن تأكل ، وبسم الله ، وكل أكلاً صحياً وممّا يليك ،وخذ بالأسباب قدر المستطاع حفاظاً على صحتك وعافيتك ونشاطك وسعادتك.

Leafed@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *