اجتماعية مقالات الكتاب

ماذا بعد العيد ؟

انتهى شهر رمضان المبارك بمافيه من الأعمال الصالحة،تقبل الله من الجميع، ثم جاء عيد الفطر المبارك، وتزاور الأقارب والأحباب.
انتهى العيد، فمعظم الطلاب في التعلييم والتعليم الجامعي، قضوا فترة رمضان بالاسترخاء والنوم والكسل، وعدم الحضور، وقد تأجلت الإختبارات إلى مابعد العيد، وكذلك الحال في أعمال القطاع العام والقطاع الخاص، تأجلت الكثير من المعاملات والإجتماعات الى مابعد العيد، فهل سنشهد مابعد العيد تسّريعاً في إنجاز العمل والمعاملات، وكذلك الحال بالنسبه للطلاب والطالبات هل سنشهد منهم جدّاً واجتهاداً في دراستهم ، أم سيبقى الحال كماهو عليه في شهر رمضان المبارك؟

هل الكسل والخمول صارا جزءاً من ثقافتنا التي تعكس سلوكاً خاطئاً، نسعى لايجاد المبررات لهما ، فهل حالنا في الإنجاز في غير رمضان أفضل من رمضان ؟ الإجابة على هذا السؤال ،تقتضي منا مراجعة واقع الحال، وعندها سيتضح الأمر ، إن كثيراً من المعاملات والأعمال التي لم تنحز في شهر رمضان المبارك ، يجب إنجازها لأنه ستأتي أعمال جديدة تضاف إلى الأعمال المتاخرة في شهر رمضان المبارك، لذا أفضِّل أن يقوم كل مشرف أو رئيس بمتابعة أعمال موظفيه، أولاً بأول، حتى لاتتراكم المعاملات، وتتأخر مصالح الجمهور.

كذلك الطلاب والطالبات عليهم مذاكرة مامضى من الدروس التي شرحها المدرس ، لأن الكثير من الطلاب والطالبات لم يحضروا ولم يستمعوا لماشرحه أستاذ المادة في شهر رمضان، لذا يجب عليهم مذاكرة مامضى من الدروس، لأنهم مقبلون على اختبارات نهاية الفصل الثاني.

وفي الواقع أن التأجيل والتسويف لهما آثار سلبية على الفرد، فعندما يؤجل الموظف أعماله والطالب مذاكرته ، سيؤدي إلى تراكمها، وبالتالي يصعب إنجازهما أوتحقيق أهدافهما في هذه الحياة، فالتجارب علمتنا أن التسويف والتأحيل آفتان من آفات التخلف وعدم التقدم ومواكبة التطور ، ويعتبر التأجيل والتسويف ممارسة لثقافة الكسل والخمول واللامبالاة .

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *