الرياضة

في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي.. ديربي نار بين النصر والهلال

هلال سلمان- جدة

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في العالم العربي عامة، والسعودية والخليج خاصة، مساء اليوم صوب ملعب محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي؛ لمتابعة المواجهة المنتظرة بين قطبي العاصمة الرياض فريقي الهلال والنصر، في الدور نصف النهائي من “كأس الدرعية للسوبر السعودي”.
ويتأهل الفائز من المباراة لملاقاة الفائز من اللقاء الآخر في نصف نهائي البطولة، الذي يجمع بين فريقي الاتحاد والوحدة، وذلك يوم الخميس المقبل 11 من أبريل الجاري.
الرابعة خارجيا..
هذه هي المرة الرابعة التي تقام فيها بطولة السوبر السعودي خارج المملكة، بعد أن أقيم في العاصمة البريطانية لندن 3 مرات، والمرة الأولى بالنظام الجديد بمشاركة 4 فرق هي بطل الدوري ووصيفه وبطل كأس الملك ووصيفه، حيث أقيمت النسخة الأولى منه في العاصمة السعودية الرياض العام الماضي، والمرة الأولى التي تقام فيها البطولة في مدينة عربية.
ديربي النجوم المرتقب
يمتلك الهلال الرقم القياسي في التتويج بكأس السوبر السعودي، حيث حصد اللقب 3 مرات في نسخ 2015، 2018، 2021، بينما حقق العالمي اللقب مرتين في نسختي 2019 و2020.
الإثارة ستكون حاضرة في المباراة، خاصة أن الفريقين يمتلكان العديد من النجوم العالميين؛ فالهلال يمتلك الحارس المغربي ياسين بونو وروبن نيفيز وسيرجي سافيتش ومالكوم وميشايل.
في المقابل، النصر لديه كتيبة مدججة بالنجوم؛ يتقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وإيمريك لابورت والحارس دافيد أوسبينا ومارسيلو بروزوفيتش بالإضافة للسنغالي ساديو ماني.
ويغيب عن قطبي العاصمة لاعبان مهمان، فمن جهة الهلال يغيب الهداف الصربي ميتروفيتش، ومن طرف النصر يغيب البرازيلي تاليسكا بسبب الإصابة، كما يغيب للسبب عينه، سامي النجعي لاعب وسط النصر بعد إصابته في اللقاء الأخير أمام ضمك في الجولة 27 من دوري روشن، لكن سلطان الغنام بات جاهزًا للمشاركة بعد شفائه من الإصابة.
التاريخ يميل للزعيم
سبق وأن تواجه الهلال مع النصر في 174 مباراة بمختلف البطولات الرسمية، وكانت الغلبة لـ (الزعيم) بـ 69 انتصارًا، بينما فاز (العالمي) في 61 مواجهة، وحسم التعادل ديربي الرياض 44 مرة.
ويخوض الهلال بطولة السوبر السعودي هذا العام بصفته حامل لقب كأس الملك 2023، أما النصر فتأهل باعتباره وصيف الدوري السعودي بالموسم الماضي، الذي توج به الاتحاد.
ويستهدف الهلال الفوز والعبور إلى النهائي؛ من أجل مواصلة مسيرته الاستثنائية هذا الموسم، حيث يهدف للتتويج بلقبي دوري روشن للمحترفين، وبطولة دوري أبطال آسيا كذلك، بينما يسعى النصر لمصالحة جماهيره بحصد لقب السوبر السعودي، بعدما تعقدت مهمته في التتويج بدوري روشن، إلى جانب توديعه لبطولة دوري أبطال آسيا أمام العين الإماراتي.
وبلغة الأرقام، سيكون الهلال هو المرشح للفوز بهذه المواجهة، خاصة وأن النصر لم يتمكن من التغلب على الهلال منذ ديسمبر 2021م، عندما فاز بهدفين نظيفين، ومنذ ذلك الحين لم يخسر الهلال في 5 مباريات متتالية أمام النصر، التي كان من بينها الفوز في 4 مباريات.
كما فشل النصر في تسجيل الأهداف في 3 مباريات من آخر 4 مواجهات، من بينهما آخر مباراتين.
ورغم أفضلية الهلال رقميًا إلا إن مستوى الفريقين في المباريات الأخيرة يجعل من الصعب التكهن بمن سيحسم اللقاء لصالحه؛ لاسيما أن الهلال فاز في آخر مباراتين بالدوري على الأخدود 3-0، وعلى الخليج 4-1، فيما فاز النصر على أبها 8-0 وعلى ضمك 1-0.
يذكر أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قرر إسناد مهمة التحكيم إلى حكام محليين، وعدم الاستعانة بالحكام الأجانب في هذه البطولة.
وفي حال انتهاء الوقت الأصلي للمواجهة بتعادل الفريقين، تطبق قاعدة الركلات الترجيحية من علامة الجزاء؛ لتحديد الفائز بالمباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *