الدولية

قلق عالمي بشأن المرضى المحاصرين في مستشفيات غزة

البلاد – واس

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم عن قلقه البالغ بشأن حالة وسلامة 100 مريض و50 عاملاً صحياً داخل مستشفى الشفاء في غزة، مع وجود أعمال عدائية حولها.
وقال أدهانوم في بيان “إن الرفض المتكرر لم يمنعنا من الوصول إلى المرضى فحسب، بل أدى أيضا إلى تعطيل العمليات الحاسمة الأخرى المنقذة للحياة، من خلال تشتيت الموارد المحدودة”. ويأتي ذلك بعد أن أفاد المسؤول الأممي بأن منظمة الصحة العالمية وشركاءها اضطروا إلى تأجيل مهمة مشتركة شديدة التعقيد إلى مستشفى الشفاء في غزة بسبب تأخير الإجراءات، وتم رفض ثلاث مهمات سابقة للمستشفى الذي لا يزال تحت الحصار منذ 18 مارس.
وحث مدير الصحة العالمية سلطات الكيان الإسرائيلي المحتل على تسهيل ممر إنساني آمن ونظام أفضل بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وشركائها لدعم عمليات نقل المرضى.
وأنهى بيانه بالقول “إن القانون الإنساني الدولي واضح؛ يجب عدم عسكرة قطاع الصحة أو مهاجمته”، داعياً مجدداً إلى وقف إطلاق النار.
وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية؛ أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل منذ أسبوعين اقتحام مجمع الشفاء الطبي، وبداخله 107 من المرضى المحاصرين الذين تم تجميعهم في مبنى تنمية القوى البشرية في ظروف غير إنسانية دون ماء وكهرباء ودواء، من بينهم 30 من المرضى المقعدين، إضافةً إلى 60 من الطواقم الطبية، مؤكدة منع الاحتلال كل المحاولات لإجلاء هؤلاء المرضى من خلال المؤسسات الدولية، محذرة من أن حياة هؤلاء المرضى في خطر محدق داعية الجميع لتحرك عاجل لإنقاذ أرواحهم.
وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى أن هناك عشرات الشهداء لم يتم انتشالهم في محيط مستشفى الشفاء، بسبب الحصار الإسرائيلي والقصف المكثف الذي طال جميع المنازل في محيط المستشفى.
من جهتها، أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين قيام طائرات الاحتلال، باستهداف مركز للصحفيين في ساحة مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، والذي يضم خيامًا وأجهزة اتصالات خاصة بالتغطية الإعلامية، لافتة أن هذا الاستهداف أدى إلى إصابة عشرة صحفيين بجروح مختلفة.
ودعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين كافة المؤسسات الدولية والحقوقية للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق الصحفيين والتي أدت حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 130 صحفيًا وصحفية وإصابة واعتقال العشرات وتدمير مقار المؤسسات الاعلامية، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 178 على التوالي إلى 32.845 شهيدًا، والجرحى إلى نحو 75.393 جريحًا؛ معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 63 فلسطينيًا استشهدوا خلال الساعات 24 الماضية، وأصيب 94 بجروح في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *