المحليات

التقي رجال الأعمال بمكة.. الراجحي: 2.3 مليون عدد السعوديين في سوق العمل

البلاد – مكة المكرمة

استعرض معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، إستراتيجية سوق العمل، وما تحقق من منجزات خلال الفترة من 2019 إلى 2023م، حيث قفز عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص من 1.7 مليون إلى 2.3 مليون، وارتفاع مشاركة المرأة من 17 % إلى 35.3 %، متجاوزة مستهدف رؤية المملكة 2030 المحدد بـ30 %، مشيداً بدعم القطاع الخاص في تعزيز التنمية، ودعم إستراتيجية سوق العمل.

جاء ذلك خلال لقائه رجال الأعمال من القطاع الخاص بمكة المكرمة، وذلك بمقر الغرفة التجارية؛ حيث استمع إلى أبرز التحديات والمقترحات والفرص المستقبلية لدعم القطاع الخاص.

وأكد أهمية الاستفادة من الكوادر الوطنية في العمل الموسمي، وتمكين شباب الوطن بالمهن التي ستسهم بشكل كبير بتطوير قدراتهم ومهاراتهم، مشيراً إلى أن التأشيرات الموسمية تعد داعمة لتسهيل عمل الشركات في المواسم المحددة، مثل الحج والعمرة، ومن الضروري تمكينهم من الأعمال التي استقدموا من أجلها فقط، وفي النطاق المحدد لذلك، موضحاً أن الأعداد المتوقعة للتأشيرات الموسمية هذا العام قد تصل إلى أكثر من 59 ألف تأشيرة؛ ولمهن متعددة ومن عدة دول مختلفة.

“جادة 30”
من جهة ثانية، رعى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، حفل إطلاق البنك لأحدث فروع مساحات العمل المشتركة “جادة 30” في مكة المكرمة؛ التي تهدف إلى احتضان المشاريع الصغيرة والناشئة، وإثراء ممارسات ريادة الأعمال والعمل الحر، ودعم المبتكرين، وربط الجهات التمويلية بالمستفيدين.

وأشاد بدعم القيادة الرشيدة لانطلاقة الشباب في العمل الحر، وتمويل مشروعاتهم، وتقديم الحوافز لهم، والتحول بعد ذلك لإدارة مؤسساتهم وشركاتهم الخاصة، والإسهام في خلق المزيد من الوظائف في الأنشطة الاقتصادية المتعددة، مشيراً إلى تضاعف أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 429 ألفًا في 2016 إلى أكثر من 1.2 مليون في العام 2023.

وكشف معاليه أن بنك التنمية الاجتماعية ضخ في العام 2023 أكثر من 11 مليار ريال في الاقتصاد الوطني، استفاد منها أكثر من 155 ألف مواطن، وشملت التمويل الاجتماعي، والعمل الحر، والأسر المنتجة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
من جهته، نوه الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية المهندس سلطان بن عبدالعزيز الحميدي، بما تشهده مكة المكرمة حالياً من برامج ومشاريع تطويرية غير مسبوقة، ومزايا نسبية تجعل منها قلباً ريادياً نابضاً في مختلف القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *