الرياضة

في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.. برشلونة يستدرج نابولي.. وآرسنال يخشى مفاجآت بورتو

جدة – البلاد

يخوض برشلونة مباراة مهمة على أرضه أمام نابولي، فيما يستقبل آرسنال ضيفه بورتو مساء اليوم في إياب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا.
تركت نتائج الذهاب في المواجهات المتبقية من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، كل الاحتمالات مفتوحة، لإكمال المتأهلين إلى دور الـ 8.
وحسم مانشستر سيتي وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وريال مدريد، تأهلهم إلى الدور التالي الأسبوع الماضي.
ويتطلع برشلونة للتأهل لدور الـ 8 بعد أن عاد بتعادل ثمين بنتيجة 1-1 من مباراة الذهاب، وهو ما يؤكد صعوبة المواجهة وتقارب الفريقين في المستوى.
ويأمل البرسا في إقصاء نابولي من البطولة الأوروبية للمرة الثالثة في آخر 5 سنوات، لكي يتمكن الفريق من التأهل لدور الـ 8 للمرة الأولى منذ عام 2020.
ومنذ إعلان تشافي هرنانديز مدرب فريق برشلونة رحيله عن الفريق بنهاية الموسم الجاري، تحسنت نتائج الفريق إلى حد كبير، وهو ما يشير إلى أن برشلونة بإمكانه التأهل للدور التالي.
وعقب الفوز على ريال مايوركا بهدف نظيف يوم الجمعة الماضي، تفادى برشلونة الهزيمة في 8 مباريات متتالية، رغم معاناة الفريق من العديد من الإصابات، كما أن شباك الفريق لم تتلق أية أهداف في آخر 3 مباريات.
ويرغب تشافي وفريقه في الوصول لأبعد نقطة ممكنة في دوري الأبطال لمصالحة الجماهير، خاصة أن فكرة تتويج برشلونة بلقب الدوري أصبحت صعبة للغاية، لتأخره بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد المتصدر، كما ودع بطولة كأس ملك إسبانيا.
ويبدو أن التاريخ يصب في مصلحة برشلونة للتأهل لدور الـ 8، فعندما يتفادى برشلونة الهزيمة في مباراة الذهاب بدوري أبطال أوروبا، يتمكن من العبور للدور التالي وحدث هذا في 20 مرة من أصل 21 مرة.
ولكن ما يثير القلق هو أن برشلونة لم يفز في آخر 4 مباريات بالأدوار الإقصائية، وتحديدا منذ الفوز على نابولي قبل 4 أعوام.
في المقابل، لا يصب التاريخ في مصلحة نابولي، حيث خرج الفريق من الأدوار الإقصائية في آخر 11 محاولة بعدما فشل في الفوز في مباريات الذهاب.
ويبدو أن نابولي، بطل الدوري الإيطالي والذي وصل لدور الـ 8 في دوري الأبطال في النسخة الماضية، لن يتمكن من المشاركة في البطولة في النسخة الجديدة حال خروجه لاسيما وأنه يحتل المركز السابع برصيد 44 نقطة في الدوري الإيطالي، بفارق 7 نقاط عن صاحب المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.
ومع ذلك، يقدم نابولي عروضاً جيدة مؤخراً، حيث تفادى الفريق الخسارة في آخر 5 مباريات منذ أن تولى فرانشيسكو كالزونا، تدريب الفريق، وخلال تلك الفترة فاز نابولي على يوفنتوس 2-1، واكتسح ساسولو 6-1.
ولن يكون نابولي صيداً سهلاً لبرشلونة، لاسيما وأن الفريق الإيطالي حقق الفوز في 5 مباريات من أصل 8 مباريات خاضها خارج أرضه بالبطولة.
آرسنال لتأكيد تفوقه المحلي قارياً
يرغب فريق آرسنال في التأهل لدور الـ 8 عندما يستضيف بورتو، لكن مهمته لن تكون سهلة، لاسيما أنه يتعين عليه في الأساس أن يعوض الخسارة التي تلقاها في مباراة الذهاب بهدف نظيف.
ومنذ الخسارة في مباراة الذهاب، استطاع آرسنال أن يكشر عن أنيابه وحقق 3 انتصارات في الدوري الإنجليزي على نيوكاسل 4-1، وشيفيلد يونايتد 6-0، وبرينتفورد 2-1، ما مكنه من اعتلاء صدارة ترتيب الـ “بريمير ليغ”.
ويرغب الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لآرسنال، أن يواصل الفريق مسيرته في البطولة، وأن يتفادى الخروج للمرة الثامنة على التوالي من دور الـ 16 بدوري الأبطال.
وتمكن “المدفعجية” مرة واحدة فقط من أصل 10 محاولات من التأهل في دوري أبطال أوروبا بعد خسارته مباراة الذهاب، وكان ذلك في موسم 2009/2010 أمام بورتو أيضا، وكانت هذه هي أحدث مرة وصل فيها أرسنال لدور الـ 8.
ويسعى فريق بورتو لعدم تكرار هذا الأمر، خاصة أنه سيدخل المباراة بروح معنوية مرتفعة عقب تحقيقه لنتائج إيجابية محليا، من بينها الفوز على بنفيكا 5-0 يوم 3 مارس الماضي.
ويأمل سيرجيو كونسيساو المدير الفني لفريق بورتو، بقيادة الفريق لتحقيق أول انتصار له في إنجلترا، حيث فشل الفريق الملقب بـ “الدراغونز” في تحقيق أي انتصار في 22 مباراة لعبها بإنجلترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *