الدولية

عدوان الاحتلال يخرق القيم الإنسانية

البلاد – واس

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 157 على التوالي إلى 31.112 شهيداً، والجرحى إلى نحو 72.760 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 67 فلسطينياً استشهدوا خلال الساعات 24 الماضية، وأصيب 106 بجروح في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، لافتة إلى ارتفاع عدد ضحايا الجوع والجفاف إلى 25 مع استمرار القصف والحصار الإسرائيلي خاصة لشمال قطاع غزة.
وأكد وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي، أن ما يجري في قطاع غزة ستكون له عواقب كبيرة على كل من يعيش في القطاع، مبينًا أن شهر رمضان؛ جاء وما زالت إسرائيل تقصف غزة، والنساء لا يجدن ما يطعمن به أبناءهن، والناس يموتون ولا يجدون مكانًا يدفنون فيه.
وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس في عمان مع وزير خارجية الفاتيكان المطران بول ريتشارد غلاغير: “إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 5 أشهر خرق لكل القيم الإنسانية، والعالم عاجز عن إيقافه”، موضحًا أن الأطفال في غزة يموتون يوميًا جراء نقص الطعام.
وأضاف، أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعانون من المجاعة، ويموت الأطفال من نقص الطعام، ودفعوا خارج منازلهم ليعيشوا في الملاجئ ومن دون خدمات أساسية، أو حتى تلبية الاحتياجات الأساسية للحياة.
وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أن الوضع صعب جدًا في الضفة الغربية، مؤكدًا أن الإجراءات الأحادية الإسرائيلية من خروقات حرمة المقدسات الإسلامية والمسيحية، والقيود على حق أداء العبادات تغير الواقع على الأرض، ولا تسهم في إحلال السلام ولا حتى في تحقيق حل الدولتين.
وأبان الوزير الأردني،” أن العدوان الإسرائيلي تمادى ويجب إيقافه، ولا طريق أمام المجتمع الدولي لقبول أن يموت الناس من الجوع في هذا العصر وهذا الزمن” .
من جهته، قال وزير خارجية الفاتيكان المطران بول ريتشارد غلاغير: إن منطقة الشرق الأوسط تضم العديد من التحديات والصعاب وبالأخص بشأن غزة، مشددًا على أن العدوان ينبغي أن ينتهي.
وأكد غلاغير أن بابا الفاتيكان يرى أن هذا العدوان ينبغي أن ينتهي، ويستمر بالمطالبة بوقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وبذل الجهود لحل هذا النزاع المريع، مشددًا على أن الفاتيكان يدعم جهود الأمم المتحدة، خاصة وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين “ألاونروا”، لأن دورها أساسي؛ لتلبية الاحتياجات لحل المشاكل الإنسانية.
إلى ذلك، وثّقت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية في تقرير لها، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 7510 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ بدء العدوان. وأفادت الهيئة الفلسطينية، أن الأسرى تعرضوا خلال اعتقالهم لعمليات تعذيب جسدي ونفسي؛ ما أدى إلى استشهاد 12 أسيراً داخل معتقلات الاحتلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *