اجتماعية مقالات الكتاب

علـمٌ لا ينـكَّـس

من المصادفات الملفتة أن “يوم العَلم” السعودي لهذا العام 2024، يصادف وفق التقويم الهجري أول أيام شهر رمضان المبارك 1445.

مناسبتان مهمتان تلتقيان في يوم واحد، مناسبة دينية تجسِّدُ ركناً من أركان ديننا الإسلامي العظيم، ومناسبة وطنية مهمة في تاريخ هذا الوطن العظيم.

العَلم السعودي(Saudi Flag) ،هو رمز وطني مهم للمملكة العربية السعودية، يحظى بمكانة خاصة في قلوب السعوديين.
يتميز العلم السعودي بخصائص تجعله مميزاً عن غيره من الأعلام، ومن هذه الخصائص:
-اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر إلى الخير والنماء والخصوبة، وهو لون يرتبط في الثقافة الإسلامية بالسلام والإيمان.
-تتوسط العلم السعودي شهادة “لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله”، وهي رمز للعقيدة الإسلامية ووحدة
الأمة الإسلامية،وقد جاءت كلمات الشهادة فوق السيف دلالة على هيمنتها عليه وانقياده لها وتنفيذهـ تعاليمها.

-السيف: يرمز السيف في العَلم السعودي إلى قيِّم العدل والأمن، وهو رمز للقوة والسيادة الوطنية.
-السيف العربي في العَلم السعودي يدلُّ على قوة الدولة ومنعتها وقوة جيشها وتاريخها العريق.
-يظهر السيف في العَلم تحت نقش “الشهادتين”، وقبضته موجهة نحو السارية، وفي هذا دلالة عميقة، فهو ليس سيف بطش وعدوان، بل سيفُ عدلٍ يلتزم بتعاليم الشريعة الإسلامية وينفِّذُ أحكامها.
-قبضة السيف مواجهة لسارية العلم ، بحيث يصبح السيف مُصْلتاً في اتجاه صحيح يتفق ويتوافق مع
اتجاه كتابة الشهادة ،وليس عكس اتجاه الكتابة.

وبالإضافة إلى تلك الخصائص، فإن العلم السعودي يتميّز أيضاً بتصميم بسيط وواضح، بحيث يسهلُ تمّييزه عن غيره من الأعلام ،عندما يكون منتصباً بينها، كما أنه يتميّز بألوانٍ زاهية ،تجعله رمزاً مميّزاً للمملكة العربية السعودية.
-يُعد العَلم السعودي مصدر فخر واعتزاز للشعب السعودي، وهو يُرفع في جميع المناسبات الوطنية والرسمية، كما أنه يُستخدم في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، وفي المناسبات الاجتماعية والرياضية، ويُرفع كذلك في الملاعب والحفلات.

-يُعبر العَلم السعودي عن الوحدة والتضامن بين الشعب السعودي، كما أنه يُعزِّز من قيِّم الولاء والإنتماء لدى المواطنين.
والعَلم السعودي ،هو العَلم الوحيد بين أعلام الدول ، الذي لا يُنَكَّسُ مطلقاً مهما وقعَ من أحداث، ولا يتم إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد الوطني، أو الكوارث الدولية، وذلك احتراماً للشهادة التي يحملها، وما تمثله من قدسية ومقام، كما يُحظرُ ملامسة العلم السعودي سطحي الأرض والماء، أو الأماكن غير الطاهرة أو الجلوس عليه.
ويُحظر استعمال العَلَم الوطني كعلامة تجارية، أو لأغراض الدعاية التِجارية، أو لأي غرض آخر غير ما نُصّ عليه في نظام العَلم.
وهناك معلومة مهمة تتصل بالعَلم الوطني السعودي، وهي أنه إذا أصبح العلم باهت اللون، أو حالته سيئة، أو صار بحالة لا تسمح برفعه ،فإنه يُحظرُ رفعه، وعندها يلزمُ حرقه من قبل الجهة التي تستعمله.

-إعتمد العلم السعودي في شكله الحالي في 11 مارس 1937، بأمر من موحّد الدولة السعودية الثالثة الملك عبدالعزيز، وهو نفس العلم الذي كان يحمله جُند الدولتين السعوديتين الأولى والثانية.
إن الاحتفاء بالمناسبات الوطنية ومنها مناسبة يوم العَلم، فرصةٌ لتجديد الولاء وتعزيز الانتماء ورفع مشاعر الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء لوطن بات اليوم محط أنظار العالم ومقصد الزعامات والأمم، بلدٌ وضع قدمه على سكة الإرتقاء والنمو، تقوده رؤية واضحة وقيادة ملهمة، وشعب عظيم، بلدٌ تصعدُ كل يوم درجات في سُلمِ قيادة العالم نحو الأمن والسلام والتقدم والنماء.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *