الرياضة

مونديال الأندية 2025 في أمريكا.. 13 مقعداً متبقياً.. فرصة النصر الفوز بالآسيوية أو انتظار خدمة الهلال

البلاد – جدة

ضمن 19 من أصل 32 نادياً المشاركة في النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2025.
ويعتبر أوقيانوسيا هو الاتحاد القاري الوحيد الذي لم يتبقّ لديه المزيد من المقاعد لشغلها، ولكن هناك أماكن شاغرة في قارات أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي (كونكاكاف) وأفريقيا.
وبالنسبة لأندية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فسوف تحصل على 4 مقاعد في المونديال، وقد تأهل بالفعل كل من الهلال السعودي وأوراوا ريدز الياباني بعد فوزهما بدوري أبطال آسيا في موسمي 2021-2022 و2022-2023 على الترتيب، مما يترك مقعدين شاغرين، أحدهما سيكون من نصيب الفائز بدوري أبطال آسيا هذا الموسم، والآخر سيُحسم من خلال مسار التصنيف، الذي يمكن أن يتأهل عبره كل من جيونبوك موتورز الكوري الجنوبي ومواطنه أولسان والنصر السعودي، علماً أن هذه الأندية الثلاثة لديها أيضاً فرصة حجز مقعد في المسابقة العالمية من خلال الفوز بالبطولة القارية، حيث يلتقي جيونبوك مع أولسان في مواجهة كورية خالصة في دور الثمانية، ويحظى جيونبوك بأفضلية طفيفة على جاره في التصنيف الآسيوي، ما يعني أنه سيضمن التأهل إلى المونديال في حال فوزه بإجمالي المواجهتين المرتقبتين مع أولسان، الذي سيكون تأهله مشروطاً بصعوده إلى نصف النهائي الآسيوي على حساب جيونبوك، وقد يحتاج على الأرجح إلى تسجيل نقاط في الدور التالي أيضاً.
وفي المقابل، إذا فاز الهلال الذي يواجه مواطنه الاتحاد في دور الـ 8 من نسخة هذا الموسم من دوري أبطال آسيا، فإن ذلك سيُتيح مقعداً إضافياً للاتحاد الآسيوي عبر مسار التصنيف، ما قد يمنح بطاقة التأهل لكل من جيونبوك وأولسان.
أما تأهُّل النصر عبر مسار التصنيف، فإنه يتوقف على فوز الهلال باللقب القاري وما سيترتب عنه من إتاحة مقعد إضافي للاتحاد الآسيوي، فضلاً عن سقوط أولسان أمام جونبوك من جهة، وحصد رونالدو ورفاقه لما يكفي من النقاط لتجاوز أولسان في جدول التصنيف من جهة ثانية.
ويلتقي النصر مع العين الإماراتي يوم 11 مارس الجاري في إياب دور الـ 8 بعد خسارته ذهاباً بهدف دون رد، ويمكنه الانقضاض على المركز الثاني في التصنيف الآسيوي إذا تمكن أولسان من إقصاء جيونبوك محققاً الحد الأدنى من النقاط قبل أن يودِّع بدوره المسابقة من نصف النهائي، حيث سيتعين على النصر حينها كسب النقاط الكافية لتجاوز رصيد أولسان.
وبالنسبة لقارة أفريقيا، فستكون ممثلة بـ 4 أندية في البطولة، علماً أن اثنين منها ضمنا مقعديهما بالفعل، ويتعلق الأمر بكل من الأهلي المصري، الفائز بدوري أبطال أفريقيا موسمي 2020-2021 و2022-2023، ونادي الوداد الرياضي المغربي بطل نسخة 2021-2022، علماً أن مقعداً ثالثاً سيكون من نصيب بطل النسخة الحالية، على أن تُخصَّص البطاقة الرابعة للنادي الأفضل ترتيباً على الصعيد الأفريقي.
يُذكر أن ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي والترجي التونسي هما الفريقان الوحيدان اللذان يمكنهما التأهل عبر مسار التصنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *