اجتماعية مقالات الكتاب

الإعلان التجاري

يأخذ الإعلان التجاري مساحة كبيرة في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، ويؤثر في الذوق العام، على سبيل المثال عند الإعلان عن الطعام وبشكل خاص الأكل الشعبي. فمن المهم أن يصل إعلان ماكدونالدز، على سبيل المثال، إلى المستهلكين بمذاقه الطازج والمحلي (البلدي). وتُقاس إعلانات مباريات كرة القدم بأوقات الذروة لاستهداف قيمة التذاكر في جميع الفئات الجماهيرية، وبالتالي، يكون السعر الأعلى للمقاعد الأمامية، ثم ينخفض السعر بتغير موقع المقعد. ويعتبر الوقت الذهبي للإعلان التجاري عمومًا هو تجمع المستهلكين في أماكن تجمع المهتمين مثل المطاعم.

تشمل أوقات الذروة أوقات الذهاب والعودة من المدارس، حيث تعلن الإذاعة عن المنتجات التي يهتم بها الأطفال والأهالي، وتستهدف المكتبات ودور النشر وبرامج الأدب الشعبي والمثقفين. أمّا إعلانات منتجات التجميل والمكياج للنساء، فيتم عرضها في برامج التلفزيون والصحافة، وتتأثر أسعارها بتقلبات الأسواق وتوفرها لدى التجار،فيما تتعلق إعلانات الأطفال مثل الشوكولاتة والآيس كريم والحلويات بالأخلاق والقيِّم، ويجب على التجار أن يأخذوا ذلك في الاعتبار ولا يعلنوا عن منتجات غير ملائمة، وأن الطفلة لا ترتدي ملابس فاضحة، على سبيل المثال.

أمّا إعلانات الأسواق والمتاجر والمطاعم، فيتعلق أداؤها باللغة وفصاحتها قبل كل شيء. على سبيل المثال، لافتة مول جدة تحتاج إلى تنسيق صحيح، حيث أن كلمة “مول” هي كلمة مجمعة بتقرير من سيبويه، ومشتقة منها كلمة “تمويل”، على سبيل المثال للطائرات، وبالتالي يكون الترتيب الصحيح للجملة هو “مول جدة”. أما لافتات المطاعم، فقد يحدث أحيانًا أن تكون غير صحيحة من الناحية اللغوية، على سبيل المثال: “المطعم الباكستاني في جدة”، وهذاهو تناقض لغوي، حيث يجب أن يكون التعبير “المطعم الباكستاني في جدة” بدون الحرف “ال” قبل “باكستاني”، وذلك لأن “باكستاني” هو صفة تعبر عن جنسية المطعم وتستخدم بدون الحرف “ال”.

بشكل عام، يجب على الإعلانات التجارية أن تكون واضحة ومفهومة وأن تستهدف الجمهور المناسب، ويجب أن تحترم القوانين والأخلاقيات المهنية وأن تتجنب الإساءة للآخرين أو الإيحاء بالتمييز أو استغلال الأطفال، ويتعين على الإعلانات أيضًا أن تكون جذّابة ومثيرة للاهتمام لجذب انتباه الجمهور وزيادة فرص النجاح التجاري.

على الرغم من أن الإعلانات التجارية تعتمد على الإعلام للوصول إلى الجمهور، إلا أنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير في الذوق العام والاتجاهات الاجتماعية، وبالتالي، يجب على المعلنين أن يكونوا حذرين في استخدام الإعلانات لتعزيز المنتجات أو الخدمات بطرق تتوافق مع الأخلاقيات وتعزّز الصحة والسلامة والاستدامة.

مع تطور وسائل الإعلام والتكنولوجيا، أصبحت الإعلانات التجارية تشمل العديد من الوسائط مثل التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات والإعلانات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، في حين يتطلب النجاح في مجال الإعلانات التجارية ، فهم الجمهور المستهدف واستخدام القنوات المناسبة والرسائل الملائمة للوصول إليهم.
بشكل عام، يعتبر الإعلان التجاري جزءًا هامًا من الإقتصاد والثقافة المعاصرة، حيث يسهم في تعزيز المنتجات والخدمات وزيادة الوعي بالعلامات التجارية وتشجيع الاستهلاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *