اجتماعية مقالات الكتاب

أضرار استخدام الصحون البلاستيكية

 يستخدم الكثير من الأُسر صحون البلاستيك في وجباتهم الغذائية، حيث قدمت لنا الصناعة الحديثة منتجات من البلاستيك سهلة الاستعمال مثل الصحون البلاستيكية، والتي تساعدنا في استخدامها لمرة واحدة ثم ترمى في سلة المهملات، فهي توفر لنا جهد الغسيل والتنشيف، وتخفِّف على ربة المنزل الكثير من الأعباء المنزلية، ولكن ليس ذلك على حساب صحة العائلة، فالبلاستيك هو منتج لايخلو أي منزل منه، حيث نستخدمه جميعاً بشكل يومي، ويعتبر الوسيلة المستخدمة في حفظ الأطعمة والمشروبات باعتباره وسيلة سهلة ومتوفرة ورخيصة الثمن،، ولكن ماذا تعرف عن خطر استخدام البلاستيك؟
البلاستيك له أضرار خطيرة جداً، ليست فقط على صحة الانسان، ولكن أيضاً على صحة جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض والبيئة، حيث أنه مادة غير قابلة للتحليل نسبياً.وأحد الإستخدامات الأكثر شيوعاً، هي قوارير المياه، حيث يحتوي البلاستيك في هذه العبوات على مادةالBPA وهي عبارة عن مادة كميائية صناعية، وجد العلماء أنها تسبّب بعض المخاطر والأمراض مثل السرطان وضعف المناعة والسمنة المفرطة ، وخفض مستويات الهرمونات في الجسم .
وأيضاً العلب البلاستيكية التي نستخدمها في حفظ الطعام ،تكون ضارة جداً ، حيث تنتقل بعض المركبات البتروكيماوية من البلاستيك إلى الطعام المعبأ بها ممّا ينتج عنها من تراكم مع مرور الوقت الذي يؤدي إلى التسمُّم والأمراض السرطانية.
تشير الدراسات أن جميع أنواع البلاستيك ،قد تؤدي لانحلال المواد الكيمائية الموجودة فيها، فاذا خدشت أوتعرضت للحرارة،تتحلل منها مواد كيمائية مثل البييفنول (BPA) تسبِّب أمراض سرطانية. ومن المخاطر الأخرى الناتجة عن تأثير مادة بيسلفينول، هي تأثيرها على الدماغ لدى الحنين في الرحم.
وللوقاية من التعرض لمادة بيسفينول ينصح بمايلي:
-الإعتمادعلى أواني الماء الزجاجية اوالمعدنية أوالمصنوعة من السراميك بدلاً من البلاستيك
-تجنُّب الإعتماد على الأطعمة المحفوظة في علب بلاستيكية.
-تجنُّب شراء أواستخدام أي منتج بلاستيكي إذا لم يذكر عليه أنه خالٍ من مادةBPA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *