متابعات

الجرانيت.. معدن الفن في جبال المملكة

البلاد ـ جدة

تتميز جبال المملكة بالتنوع الجيولوجي الكبير، بما في ذلك حجر الجرانيت ذو الجودة العالية، والذي يعد من الصخور البركانية ذات القوة والصلابة والقدرة على تحمل الحرارة. ويتكون الجرانيت في الأساس من الكوارتز والفلسبار، وكذلك عنصر الميكا وبعض المعادن المرتبطة، التي تمنحه صلابة وخصائص عالية منفردة. ويظل حجر الجرانيت السعودي من أكثر أنواع الأحجار الطبيعية شهرة وجمالاً، إذ يتميز بالمتانة العالية والمقاومة الشديدة للتآكل والتعرية، مما يجعله مثالياً للاستخدامات الداخلية والخارجية، ويتفرد بتنوع ألوانه وأشكاله المختلفة، وكلٌ منها يتميز بخصائص فريدة تجعله يتماشى مع استخدامات مختلفة.

ويحظى الجرانيت باحتفاء ملحوظ خلال السنوات الأخيرة في المملكة؛ وذلك يعود لوفرة الموارد الطبيعية والمشاريع الضخمة والاستيراد العالمي، كما يستخدم في البناء والديكور والصناعة. كما يستخدم في كثير من مباني المملكة ومعالمها، كالمسجد الحرام، وبرج المملكة، وجسر الملك فهد، وغيرها الكثير من المواقع. ويعد “ملتقى طويق للنحت 2024م” في نسخته الخامسة، الذي يأتي تحت شعار “أبعاد متحركة”، ساحة للتحدي الفريد بين الفنانين لإبراز إبداعاتهم من الجرانيت، كنوع من الأحجار القوية والصلبة، التي تمكن الفنانون من إنشاء منحوتات تعكس شعار الملتقى، من خلال التقدم والتوسع والشغف والتفاؤل الذي يشهده المجتمع السعودي المعاصر.

ويوفر “طويق للنحت” للفنانين عدداً من الخيارات، كالألوان المختلفة لحجر الجرانيت، التي تضفي بُعدًا جديدًا على أعمالهم الفنية من خلال التمازج اللوني، لا سيّما أنه يشجع على تحقيق أكبر أهداف برنامج الرياض آرت في تحويل العاصمة إلى معرض فني مفتوح. ويركز “ملتقى طويق للنحت” على تشجيع الفنانين والنحاتين المحليين ومن جميع أرجاء العالم على صناعة أعمال فنية، تسهم في تطوير وإثراء المشهد الثقافي والفني للمملكة العربية السعودية والحفاظ على تراثه العريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *