متابعات

من الأطباق الرئيسة في موائد الشتاء.. أسعار الفقع في طريف.. نار

البلاد ـ طريف

تستهوي نبتة الكمأة المعروفة بـ”الفقع” هذه الأيام, عشاق الصحراء للبحث عن هذا الفطر البري الموسمي تحت الأرض بعد سقوط وتعاقب أمطار “الوسم “وارتواء الأرض.

وتعدّ منطقة الحدود الشمالية من أفضل الأراضي التي ينبت فيها نبتة الكمأة, حيث يتكاثر في صحاريها نبات الرقوق والجريد التي من علامات ظهور الفقع بجانبه، كما تشتهر بأنواع مختلفة مثل: “الزبيدي المتميز بلونه الأبيض، والكمأ الأسمر والخلاسي بلونه الأحمر”. ويعد “الفقع” من الأطباق الرئيسة في موائد الشتاء حيث يطبخ بأشكال متنوعة مثل الفقع مع السمن والخبز والفقع المشوي وكبسة الفقع وقصديرية الفقع وغيرها من الأطباق.

وفي هذا السياق يشهد سوق “الفقع” بمحافظة طريف بالحدود الشمالية، رواجاً ملحوظاً في البيع والشراء وسط إقبال المواطنين والمقيمين لشرائه. وخصصت بلدية طريف، السوق لعرض أنواع “الفقع”، ومنها الزبيدي بأحجامه المختلفة والذي يُجمع من المناطق البرية القريبة من المحافظة وبأسعار متفاوتة، حيث يصل سعر الكيلو إلى 250 ريالاً، ويتوقع وفرتها بشكل أكبر خلال الأسبوعين القادمين. ويُعَدّ “الفقع”، “نباتاً فطرياً” ينمو بعد هطول الأمطار الموسمية، ويعثر عليه بالقرب من نبات “الرقروق” الظاهر في منطقتها بعض التشققات الأرضية، وأفضل أنواعه الذي يظهر بمنطقة الحدود الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *