الرياضة

في ربع نهائي أمم أفريقيا.. نيجيريا تواجه أنجولا.. ومالي تخشى انتفاضة” الأفيال”

محمود العوضي- جدة

تنطلق الجمعة والسبت منافسات دور الثمانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، المقامة بكوت ديفوار حتى 11 من فبراير الجاري؛ إذ تقام 4 مواجهات مثيرة؛ ستكون كالتالي..
نيجيرياvs أنجولا
يضرب منتخبا نيجيريا وأنجولا موعدًا في الدور ربع نهائي
النسخة 34 من البطولة؛ حيث ينطلق اللقاء على ملعب فيليكس بوانيي في أبيدجان، عند الثامنة مساء يوم الجمعة بتوقيت السعودية.
نيجيريا أطاحت بالكاميرون من ثمن النهائي في مباراة جاءت سيطرة عليها النسور بشكل تام وحسمتها لصالحها (2-0).
بينما تأهلت أنجولا بعد فوزها على ناميبيا (3-0)، لتوقف طموحات المحاربين الشجعان عند محطة ثمن النهائي.
غينياvs الكونغو الديمقراطية
يواجه منتخب غينيا نظيره الكونغو الديمقراطية في لقاء متكافئ. على ملعب «الحسن واتارا». المنتخب الغيني حقق انتصارًا مثيرًا على نظيره غينيا الإستوائية، في دور الـ16؛ ليتأهل الغينيون لأول مرة منذ 1976م إلى دور ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية.
حيث لم يسبق لمنتخب غينيا الفوز في أي مباراة خلال دور خروج المغلوب، منذ 1976م، قبل أن يحقق نجومه انتصارًا تاريخيًا في الوقت القاتل على غينيا الإستوائية. أما منتخب الكونغو الديمقراطية فيسعى لمواصلة النتائج المميزة والفوز؛ من أجل التأهل لنصف نهائي البطولة، وذلك بعدما نجح في إقصاء منتخب مصر، الذي كان ضمن المرشحين للفوز باللقب. تنطلق مباراة غينيا والكونغو الديمقراطية في تمام الحادية عشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
كوت ديفوارvs مالي
ويوم السبت المقبل المقبل، يلتقي منتخب ساحل العاج نظيره المالي على ملعب السلام بـ بواكيه، بدأ منتخب كوت ديفوار مشواره في البطولة، بالفوز على غينيا بيساو بثنائية، لكنه تلقى هزيمتين في الجولة الثانية من منتخب نيجيريا بهدف نظيف، وفي الجولة الثالثة على يد منتخب غينيا الاستوائية برباعية.
واحتل منتخب كوت ديفوار المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، ليتأهل كأفضل” ثوالث” ويواجه منتخب السنغال – حامل لقب النسخة الماضية – ويقصيه بركلات الترجيح من دور الـ 16 بنتيجة 5-3، بعد التعادل في الأشواط الأصلية والإضافية بهدف لمثله. أما منتخب مالي فبدأ مشواره بالفوز على جنوب أفريقيا بثنائية، ثم تعادل مع منتخب تونس بهدف لمثله، وسلبيًا تعادل مع منتخب ناميبيا في الجولة الأخيرة.
واحتل منتخب مالي المركز الأول في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط، ليتأهل ويواجه منتخب بوركينا فاسو، ويقصيه بالفوز عليه 1/2. المباراة تنطلق في تمام الساعة الثامنة بتوقيت مكة المكرمة.
جنوب أفريقياvs الرأس الأخضر
وفي ختام منافسات دور الثمانية، يواجه منتخب الرأس الأخضر نظيره منتخب جنوب إفريقيا، على ملعب تشارلز كونان بمدينة ياموسوكرو، في تمام الحادية عشرة من مساء السبت.
بدأ منتخب الرأس الأخضر مشواره بالفوز على منتخب غانا 1/2، ثم موزمبيق بثلاثية دون رد، وتعادل في الجولة الأخيرة مع منتخب مصر 2/2؛ ليحتل صدارة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ليتأهل ويواجه منتخب موريتانيا ويقصيه بهدف قاتل من دور الـ 16؛ ليتأهل إلى ربع النهائي في إنجاز تاريخي. أما منتخب جنوب إفريقيا فاستهل مشواره بالهزيمة من منتخب مالي بهدفين دون رد، ثم الفوز برباعية على ناميبيا بالجولة الثانية، وأخيرًا التعادل السلبي مع منتخب تونس؛ ليحل في وصافة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، ليتأهل ويواجه منتخب المغرب ويقصيه من دور الـ 16، بالفوز عليه بهدفين دون رد.
– مواعيد نصف النهائي
في نصف النهائي، يلتقي الفائز من مباراة نيجيريا وأنجولا مع الفائز من مواجهة الرأس الأخضر وجنوب أفريقيا.
ويلتقي الفائز من مباراة مالي وكوت ديفوار مع الفائز من لقاء الكونغو الديمقراطية وغينيا.
وتقام مباراتا نصف نهائي كأس أمم أفريقيا يوم الأربعاء المقبل الموافق 7 فبراير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *