الرياضة

كلوب وتشافي وأرتيتا يتركون مناصبهم.. مدربو كبار أوروبا يفضلون الرحيل

هلال سلمان- جدة

ستشهد الأندية الكبرى في أوروبا تغييرات عديدة مع انطلاق الموسم الجديد، بعد أن قرر العديد من المدربين الرحيل بنهاية الموسم الحالي.
البداية كانت بإعلان مفاجئ من الألماني يورغن كلوب نيته الرحيل عن تدريب فريق ليفربول الإنجليزي بعد 9 مواسم ناجحة، قاده فيها إلى كسر عقدة الفوز بالدوري، وإلى التتويج بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
وقرر كلوب الرحيل عن “أنفيلد رود” قبل عام على نهاية عقده مع النادي، الذي استلم الإشراف عليه منذ 2015م.
وبرر: ” الأمر هو أن؛ كيف يمكنني أن أوضح ذلك، طاقتي نفدت. ليس لدي أي مشكلة الآن، من الواضح أني كنت أعلم منذ فترة طويلة أني سأضطر الى الإعلان عن ذلك في وقت ما، لكني بخير الآن. أعلم أني لا أستطيع القيام بهذه المهمة مراراً وتكراراً”.
ويأتي إعلان كلوب وليفربول في صدارة الدوري الممتاز بعد 21 مرحلة، بفارق 5 نقاط عن مانشستر سيتي حامل اللقب الذي لعب مباراة أقل.
تشافي يلحق بكلوب
بعد كلوب، أعلن نجم برشلونة السابق ومدربه الحالي تشافي هرنانديز أنه سيترك تدريب الفريق الكاتالوني في نهاية الموسم.
واتخذ تشافي قراره بعد خسارة البرسا أمام فياريال 3-5، في المرحلة الـ 22 من الليغا، وكانت المرة الأولى التي تستقبل فيها شباك الفريق 5 أهداف في مباراة في الدوري على أرضه منذ عام 1963م.
وقال تشافي الذي ينتهي عقده مع النادي الكاتالوني عام 2025، في مؤتمر صحافي عقب المباراة: “في 30 يونيو سأترك النادي، إنه قرار اتخذته مع الرئيس (جوان لابورتا) ومع الجهاز الفني”.
وتلقى برشلونة حامل اللقب بخسارته أمام فياريال ضربة موجعة في سعيه إلى الدفاع عن لقب بطل الليغا؛ حيث تجمد رصيده عند 44 نقطة في المركز الثالث بفارق كبير عن جيرونا المتصدر وريال مدريد الوصيف.
كما خرج النادي الكاتالوني من ربع نهائي مسابقة كأس الملك على يد أتلتيك بلباو الأربعاء الماضي، ومني بهزيمة مذلة أمام غريمه التقليدي ريال مدريد 1-4 في المباراة النهائية لكأس السوبر في 14 يناير بالرياض.
وقال تشافي: إنه اتخذ القرار لصالح النادي: “لقد فكرت في النادي… وقبل كل شيء في اللاعبين”.
وأضاف: “لدي شعور بأنني أفعل الشيء الصحيح، وأنني أتصرف بحس سليم. أعتقد أن النادي يحتاج إلى تغيير في الديناميكية، الديناميكية سلبية جداً”.
أرتيتا يترك تدريب آرسنال
آخر المدربين الذين أعلنوا رحيلهم بنهاية الموسم الجاري، كان الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب فريق آرسنال.
وأوضحت صحيفة (سبورت) الإسبانية أن أرتيتا أبلغ المقربين لديه بالفعل بنيته في إنهاء مسيرته مع النادي اللندني، وأضافت: “يمتلك أرتيتا عقداً سارياً حتى 2025، لكن يبدو أن التوترات التي شهدها مع الفريق في المواسم الأخيرة أثرت عليه، بينما ستسهم العلاقة الجيدة التي يحتفظ بها مع ملاك النادي الإنجليزي بالاتفاق على خروج توافقي محتمل بمجرد انتهاء الموسم”.
وتابعت: “أبلغ المدرب بالفعل من حوله بهذا الأمر، على الرغم من أن أقصى قدر من التكتم مطلوب في الوقت الحالي أثناء انتظار رؤية كيف يتطور الجزء الأخير من المنافسة على الألقاب في الموسم الحالي”.
وواصلت الصحيفة: “حقق أرتيتا 3 ألقاب مع “الغانرز” هي كأس الاتحاد الإنجليزي (2019-20) ودرع المجتمع مرتين (2020 و2023)، ونافس أكثر من مرة في المواسم الماضية على لقب الدوري، ولكنه لم ينجح في نيل اللقب”.
وأشارت إلى أنه في جميع الاستطلاعات التي تم إجراؤها في الساعات القليلة الماضية، حظي اسم أرتيتا بترحيب كبير من قبل جماهير برشلونة كبديل محتمل لتشافي في الموسم المقبل، ولكن الخطوة الإلزامية الأولى، هي إنهاء ارتباطه مع آرسنال، إلى جانب أن يستقر لابورتا وإدارته الرياضية بالاتفاق على الاسم النهائي للشخص المعين لتولي مهمة الإغاثة الصعبة للفريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *