الرياضة

في دور الـ 16 من كأس آسيا.. قمة مرتقبة بين الأخضر وكوريا.. وأوزبكستان تلاقي تايلاند

هلال سلمان- جدة

تتجه الأنظار إلى استاد المدينة التعليمية، الذي يحتضن في الـ 7 مساء اليوم مباراة القمة التي تجمع منتخبنا الوطني مع نظيره الكوري الجنوبي في إحدى أقوى المواجهات بدور الـ 16 لكأس أمم آسيا 2023 المقامة في قطر.
وأجرى لاعبو الأخضر حصة تدريبية أمس على ملاعب “أسباير” بقيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني، بدأت بتمارين الإحماء ثم تمارين التقوية، بعدها أجريت تقسيمة من مجموعتين على نصف الملعب، لتختتم الحصة التدريبية بتمارين الإطالة، ثم تدريبات على تسديد ركلات الترجيح؛ تحسبًا للجوء إليها في اللقاء المرتقب.
ومن المرجح أن تتكون تشكيلة الأخضر من أحمد الكسار في الحراسة، وفي الدفاع الثلاثي المكون من علي البليهي وعلي لاجامي وحسان تمبكتي، وفي الوسط سعود عبدالحميد ومحمد كنو وعبدالله الخيبري وفيصل الغامدي وناصر الدوسري، وفي الهجوم سالم الدوسري وفراس البريكان.
وكان منتخبنا الوطني قد تأهل إلى دور الـ 16 متصدرًا للمجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، بعد فوزه على عمان 2-1، وعلى قيرغيزستان 2-0 وتعادله مع تايلاند من دون أهداف.
في المقابل، يعاني منتخب كوريا من ضعف دفاعي واضح تحت قيادة مدربه الألماني يورغن كلينسمان؛ حيث استقبل 6 أهداف في الدور الأول، ليكون الأضعف دفاعياً بين الفرق المتأهلة لدور الـ 16 متساوياً مع منتخب إندونيسيا.
ومع ذلك يرتكز منتخب كوريا الجنوبية على عدد من نجومه المحترفين في أكبر الدوريات الأوروبية؛ مثل كيم مين جاي مدافع بايرن ميونيخ الألماني، ولي كانغ إن صانع ألعاب باريس سان جيرمان الفرنسي، وهيونغ سون مين مهاجم توتنهام الإنجليزي.
ويتفوق الأخضر تاريخيًا على نظيره الكوري الجنوبي في بطولة كأس أمم آسيا، حيث سبق للمنتخبين أن تواجها 4 مرات من قبل، ولم يخسر فيها منتخبنا أي مباراة، بفوزه 2-1 في نسخة عام 2000 بلبنان، وتعادله في 3 مباريات، الأولى عام 1984 بنتيجة 1-1، والثانية عام 1988 من دون أهداف قبل أن يتأهل (الصقور الخضر) بركلات الترجيح 4-3، وأخيرًا عام 2007 عندما تعادل الطرفان 1-1.
أما في تاريخ اللقاءات بين الأخضر والشمشون الكوري بجميع المسابقات فقد تقابلا 19 مرة، ويتفوق المنتخب الكوري بـ 7 انتصارات مقابل 6 للأخضر، فيما حسم التعادل 6 مواجهات.
ويتأهل الفائز من هذه المواجهة لدور الـ 8 ليدخل في اختبار قوي جديد أمام منتخب أستراليا الفائز بكأس آسيا في عام 2015، الذي تجاوز إندونيسيا بسهولة بفوز عريض بـ 4 أهداف دون رد في الدور الثاني.
أوزبكستان يأمل بتجاوز تايلاند
على ملعب الجنوب، تلتقي أوزبكستان مع تايلاند في أول مواجهة بينهما في البطولة القارية.
وانتهت آخر مواجهتين بين المنتخبين لصالح أوزبكستان بنتيجة واحدة 2-0، وكان المنتخب التايلاندي أحد منتخبين لم يدخل شباكهما أي هدف في دور المجموعات، إلى جانب قطر حاملة اللقب.
صعد منتخب أوزبكستان للدور الثاني، بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثانية، برصيد 5 نقاط بعد التعادل سلبًا مع سوريا، والفوز على الهند بنتيجة 3-0، ثم التعادل مع أستراليا 1-1.
فيما احتل منتخب تايلاند وصافة المجموعة السادسة، برصيد 5 نقاط بعد الفوز على قيرغيزستان بنتيجة 2-0، وتعادل سلبي مع عمان، وتعادل آخر مع السعودية بنفس النتيجة.
ويتأهل الفائز من هذه المواجهة لمقابلة الفائز من مباراة قطر مع فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *